تأخر الهجوم البري الإسرائيلي بسبب تعقيد العمليات

متى ستشن إسرائيل هجومها البري على قطاع غزة؟ وأمهلت الدولة اليهودية يوم الجمعة الماضي الفلسطينيين 24 ساعة لمغادرة شمال القطاع. ولكن بعد خمسة أيام، لم تدخل قوات الجيش الإسرائيلي القطاع الفلسطيني، باستثناء عدد قليل من توغلات الكوماندوز. وهو الوضع الذي يمكن تفسيره من خلال تعقيد المناورة.

كتب موقع ليبراتسون الفرنسي  تقريرا مطولا حول الاسباب الرئيسية التي منعت اسرائيل من شن هجوماً برياً على غزة ترجمه مركز الصحافة الاجتماعية بتصرف جاء فيه الطقس غير المواتي وهذا هو ما كان سيؤخر رسميا التدخل البري الإسرائيلي الضخم في قطاع غزة نهاية الأسبوع الماضي.

 وقال العديد من الضباط الإسرائيليين، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، لصحيفة نيويورك تايمز، إن السماء الملبدة بالغيوم المصحوبة بأمطار عابرة ولكن شديدة في بعض الأحيان أدت إلى تأجيل العمليات.

وقال هؤلاء الضباط إن الظروف الجوية كانت ستجعل الدعم الجوي من الطائرات بدون طيار والطائرات والمروحيات أكثر صعوبة بالنسبة للقوات البرية. ومن شأن هطول الأمطار المؤقتة التي ستستمر هذا الأسبوع أن يجعل بداية الهجوم غير مؤكدة.

وبحسب شركة الأرصاد الجوية الأردنية طقس العرب، من المتوقع أن يستمر خطر هطول الأمطار والضباب الليلي حتى الخميس.

حرب الأنفاق

ولكن إذا كان للسحب والأمطار تأثير عسكري حقيقي، مما يحد أيضًا من دقة بعض الأسلحة أو ربما يبطئ الدبابات الإسرائيلية بسبب الوحل، فإن الوقت الإضافي الذي يستغرقه جيش الدفاع الإسرائيلي سيكون بشكل أساسي بسبب تعقيد مثل هذه العملية.

وفي مقابلة أجريت معه يوم الثلاثاء في صحيفة لوفيجارو الفرنسية، يعتقد ستيفان أودراند، مستشار المخاطر الدولية، أن الطقس يمثل “ذريعة” جيدة لكسب الوقت من أجل تحسين الاستعدادات.

وكانت آخر عملية برية للجيش الإسرائيلي في غزة قبل عشر سنوات تقريبا. في عام 2014، دخل الجيش الإسرائيلي إلى القطاع الفلسطيني لمدة شهر ونصف، سعيا رسميا لتدمير أنفاق حماس التي تربط قطاع غزة بالأراضي الإسرائيلية، قبل التوصل إلى وقف إطلاق النار والانسحاب.

جنود إسرائيليون يسيرون باتجاه قطاع غزة في أغسطس 2014. [باز راتنر - رويترز]

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الهجوم البري القادم سيكون على نطاق مختلف تماما لأنه مخصص “للقضاء التام على حماس”، ويبشر بأن يكون خطيرا بشكل خاص، خاصة أنه لم يكن مخططا له على الإطلاق قبل الهجوم المميت. هجمات حماس على أراضي الدولة اليهودية في 7 أكتوبر.

وفي المقابل، لا يمكن لحماس أن تتجاهل أنها ستثير رد فعل كهذا من جانب تل أبيب بعد هجماتها. ولذلك فمن المرجح أنه كان قادراً على الاستعداد في غزة.

ويقدر الضباط الإسرائيليون الذين أجرت صحيفة نيويورك تايمز مقابلات معهم أن هناك عشرات الآلاف من مسلحي حماس المتحصنين في مئات الأميال من الأنفاق والممرات وغيرها من المخابئ تحت مدينة غزة وما حولها، شمال الأراضي الفلسطينية. ومن بين المخاطر التي ذكرها هؤلاء القادة العسكريون الإسرائيليون، تلك التي تتمثل في الأنفاق المفخخة الجاهزة للانفجار عند مرور القوات، أو وضع المتفجرات على المباني أو حتى الكمائن عند مخارج الأنفاق التي لم تدرجها المخابرات الإسرائيلية.

مقاتل فلسطيني من الجناح المسلح لحركة حماس في صورة داخل نفق تحت الأرض في غزة، 18 أغسطس / آب 2014 (صورة توضيحية)  [محمد سالم - رويترز] 

وبالتالي، فإن الوقت الإضافي الذي استغرقته القوات الإسرائيلية قبل شن الهجوم كان سيستخدم أيضًا لإجراء تدريبات بين القوات، وخاصة جنود الاحتياط. وبحسب الكولونيل جولان فاخ، فإن الغارات الجوية الواسعة التي نفذها الجيش الإسرائيلي أحدثت أيضًا تحولًا كبيرًا في الأماكن التي سيعمل فيها الجنود. ولذلك تتلقى القوات تدريبًا خاصًا للقتال في هذه البيئة الحضرية المدمرة.

ومع ذلك، وفقًا للضباط الذين التقتهم صحيفة نيويورك تايمز، فقد تم أيضًا تخفيف قواعد الجيش الإسرائيلي للسماح للجنود بإجراء عمليات تفتيش أقل قبل الاشتباك مع العدو.

القتال بين المدنيين

وبشكل أكثر عمومية، كما هو الحال في أي هجوم، فإن الجيش الإسرائيلي سوف يبحث عن تأثير المفاجأة. ومن ثم فإن تصميم خطط دقيقة سيستغرق وقتاً أطول في مواجهة حماس المستعدة للهجوم.

ويضاف إلى ذلك بالطبع وجود عدد كبير من المدنيين في المنطقة. ورسميا، طلبت تل أبيب من الفلسطينيين في قطاع غزة الانسحاب من شمال القطاع تفاديا لأضرار جانبية. ومن ثم فإن الوقت الإضافي الممنوح قبل بدء الهجوم كان من شأنه أيضًا أن يساعد في تقليل الخسائر المدنية.

دخان يظهر بعد القصف الإسرائيلي على غزة في 9 أكتوبر 2023. [محمد سالم - رويترز]

الاحتياطات التي لن تكون كافية بأي حال من الأحوال لتجنب الوفيات بين السكان الفلسطينيين: أكثر من مليوني شخص ينتشرون على مساحة 365 كيلومتر مربع من الأراضي. وتظهر حملة القصف الجوي الضخمة هذا بالفعل، حيث قُتل العديد من الأشخاص خلال الغارات الإسرائيلية. بالنسبة لتل أبيب، فإن عددًا كبيرًا جدًا من القتلى المدنيين يمكن أن يؤدي أيضًا إلى خسارة جزئية أو كلية للدعم من الحلفاء الغربيين، مثل الولايات المتحدة.

عامل الرهينة

يجب أن يأخذ الهجوم البري القادم أيضًا في الاعتبار عامل الرهائن. وتم اختطاف ما يقرب من 200 شخص ونقلهم إلى قطاع غزة خلال هجمات 7 أكتوبر في إسرائيل.

وكانت تل أبيب قد ذهبت في السابق إلى حد مبادلة رهينة إسرائيلية بألف أسير فلسطيني. ويبدو أن هذه الطريقة غير قابلة للتطبيق هنا، ولكن سيتعين على الجيش الإسرائيلي أن يفعل ما في وسعه لإعادة أكبر عدد ممكن منهم، خاصة وأن العديد منهم يحملون جنسية مزدوجة. سيف ديموقليس إضافي لهذا التدخل الخطير للغاية.

 

حماس تنشر أول فيديو للأسير المحتجز في قطاع غزة (RTS)
أصدرت حركة حماس أول فيديو للأسير المحتجز في قطاع غزة الساعة 7:30 مساءً/ 2 دقيقة. / أمس الساعة 7:30 مساءً

 

وبالتالي فإن “التأخير” في إطلاق العملية البرية سيكون بسبب الوقت اللازم للمخابرات الإسرائيلية لمحاولة تحديد مكان هؤلاء الأشخاص ومن ثم تصميم خطط عملياتية لتحريرهم.

وأخيراً هناك خطر اندلاع حريق هائل في الضفة الغربية، بل وربما في جنوب لبنان، حيث تخشى تل أبيب أن يفتح حزب الله جبهة ثانية عندما تشن إسرائيل هجومها على غزة. حسابات لا يمكن للحكومة والجيش الإسرائيلي تجاهلها.

وعلى الرغم من كل هذه العقبات، يعتقد الخبراء أن العملية البرية الإسرائيلية أمر لا مفر منه. بالنسبة لبنيامين نتنياهو، الذي كثيرا ما ركزت حملاته الانتخابية على أمن إسرائيل، فإن هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وهي الأكثر دموية منذ ولادة الدولة اليهودية، لا يمكن الرد عليها إلا بالقوة المسلحة.

Next Post

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist