نظرة إجمالية إلى كتاب “الثورة الديمقراطية الإيرانية”

أعلنت لجنة البحث عن العدالة الثلاثاء الماضي 10 كانون الثاني / يناير عن صدور كتاب “ثورة إيران الديمقراطية” خلال مؤتمر صحفي في نادي الصحافة ببروكسل.

 

يبدأ الكتاب بهذه العبارة: “هذا الكتاب مخصص لأولئك الذين كرسوا حياتهم لمستقبل حر وديمقراطي لشعب إيران، وخاصة نساء إيران”.

وأفادت وكالة رويترز، في 12 يناير 2023، بنشر كتاب “ثورة إيران الديمقراطية” على النحو التالي:

“قدمت إنغريد بيتانكورت، المرشحة السابقة لرئاسة كولومبيا، الثلاثاء ببروكسل، كتاب” ثورة إيران الديمقراطية “من تأليفها وسياسيين وخبراء إيرانيين مثل باولو كاساكا، عضو البرلمان الأوروبي السابق، أليخو فيدال كوادراس، رئيس من اللجنة الدولية للبحث عن العدل، أسترون ستيفنسون، وعدد آخر من الشخصيات”.

يحتوي هذا الكتاب على ستة فصول ومقدمة بقلم السيدة إنغريد بيتانكورت.

في مقدمة الكتاب، كتبت بيتانكورت: “وقفت الفتيات الصغيرات بشجاعة لا مثيل لها ضد قوى القمع وصرخت” الموت للديكتاتور “… يظهر تاريخ إيران أن المرأة الإيرانية كانت في طليعة الكفاح من أجل الديمقراطية في بلادهم.

حواراتي مع النساء الإيرانيات على مر السنين تظهر نفس الشيء … آمال ورغبات النساء الإيرانيات أعمق بكثير من موضوع الحجاب، ومدى المقاومة يعكس هذا الأمر أيضًا. إنهن يُرِدن مساواة كاملة بين الرجل والمرأة وحكومة ديمقراطية … لا يمكن تحقيقها إلا بإسقاط هذا النظام وإقرار فصل الدين عن الدولة.

وتضيف أن شعب إيران يهتف: “الموت للظالم سواء كان الشاه أو المرشد (خامنئي)”

التحقيق في تواطؤ الشيخ والشاه ضد المصالح العليا للشعب الإيراني يتطلب مادة منفصلة.

قرأنا في مقدمة الكتاب للدكتور أليخو فيدال كوادراس: “عندما تكون إيران حرة ويعيش الناس في جمهورية ديمقراطية تعيش في سلام مع جيرانها والعالم، سيكون العالم مكانًا أفضل …”.

عنوان المقال الأول من الكتاب هو “خصائص الانتفاضة” بقلم الدكتور بهروز بويان، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة والمحلل السياسي في طهران.

كتب عن الانتفاضة الإيرانية “… رغم أن الانتفاضة تشكلت دون تخطيط وإلى حد ما بشكل عفوي احتجاجاً على مقتل شابة كردية تدعى مهسا أميني على يد الحكومة، لكن توسعها واستمرارها [لمدة 141 يومًا حتى كتابة المقال]، والذي يرجع بوضوح إلى وجود قوة مقاومة منظمة في جميع أنحاء إيران، له جذور اجتماعية وسياسية عميقة جدًا، وهي نتاج مطالب مكبوتة خلال أكثر من 40 عاما من حكم الملالي.

لذلك، لم يكن مقتل مهسا أميني سوى شرارة في مخزن البارود المتفجر للمجتمع الإيراني، المتجذر في القمع السياسي والاجتماعي واسع النطاق والانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان للمواطنين، والدمار الاقتصادي، وارتفاع أسعار السلع، والفقر، والبطالة، والجوع، وشح مياه الشرب والعديد من العوامل الأخرى”

في جزء آخر من الكتاب ؛ قال السناتور توريسلي (أمريكي)، بصفته أحد المؤلفين، إن الغرب لم يفهم وضع الشاه وأخطأ في الحسابات، من الجيد له أن يفهم الآن ما هي حالة ووضع نظام الملالي.

وناقش دور المجتمع الدولي فيما يتعلق بالثورة الديمقراطية في إيران وقدم حلولاً سياسية لدعم انتفاضة الشعب الإيراني.

ناقش السفير كينيث بلاكويل، المؤلف والباحث الأقدم في مجال حقوق الإنسان وسيادة القانون في مجلس أبحاث الأسرة وأستاذ القانون في جامعة ليبرتي الأمريكية، أبعاد قمع النظام للانتفاضة الشعبية.

كما ناقش البروفيسور إيفان ساشا شيهان، رئيس كلية الشؤون الاجتماعية بجامعة بالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية، ضرورة وحدة قوى المعارضة وما الذي أدى إلى الإطاحة بالشاه.

ووصف ستروان ستيفنسون، العضو السابق في البرلمان الأوروبي ومنسق حملة التغيير في إيران، أبعاد سياسة الشيطنة والدعاية الكاذبة من قبل النظام الإيراني ضد منظمة مجاهدي خلق.

وكان بائولو كاساكا، عضو سابق في البرلمان الأوروبي، مسؤولاً عن إدارة مؤتمر تقديم الكتاب، في إشارة إلى الإدانة الدولية لنظام الملالي بسبب إعدام الشابين المنتفضين محسن شكاري في كرج ومجيد رضا رهنورد في مشهد، قال: “هذه الإدانات لا تكفي. يجب على الاتحاد الأوروبي أن يدرج حرس الملالي على قائمة الإرهابيين ؛ عليه أن يطرد سفراء وعملاء النظام الإيراني من أوروبا لأنهم إرهابيون. يجب أن تفرض عقوبات أكثر جدية.

وأضاف: “كتاب الثورة الديمقراطية الإيرانية عمل مشترك كتبته شخصيات بارزة”.

وقال الدكتور أليخو فيدال كوادراس أيضًا في مؤتمر تقديم الكتاب:

“ما كتبته في هذا الكتاب يدور حول بديل حقيقي. بديل ديمقراطي وذي مصداقية للفاشية الدينية. يجب أن يكون للبديل المطلوب خصائص.

بما في ذلك أنه يجب أن يكون لديه تنظيم قوي داخل إيران وخارجها. قيادة قادرة ومعترف بها ولديها خطة حقيقية للمستقبل وإثبات أن لديه القدرة على تنفيذ هذه الخطة.

يجب أن يكون هذا البديل تعدديًا ويمثل رغبات جميع الجنسيات والأقليات. يجب أن يؤمن بديمقراطية حقيقية وأن يرفض أي دكتاتورية ويضمن ديمقراطية ديناميكية وحقيقية.

هذا البديل ، منظمة مجاهدي خلق والمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بقيادة السيدة مريم رجوي. أقول هذا بعد 22 عاماً من التعرف على هذه المقاومة وعلى منظمة مجاهدي خلق الإيرانية.

 

مقال رأي/ نظام مير محمدي ..كاتب حقوقي وخبير في الشأن الإيراني

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist