رغم الجفاف وارتفاع أسعار الأعلاف..قوات النظام تفرض الإتاوات على مربي الماشية جنوب سوريا

فرضت المخابرات العسكرية التابعة للنظام إتاوات على مربي الماشية في درعا والسويداء مقابل السماح لهم لنقل مواشيهم إلى البادية الشرقية رغم الجفاف وتجاهل حكومة النظام لدعم قطاع تربية المواشي.

 

وأشار موقع السويداء 24 عبر منشور له في فيسبوك اليوم إلى معاناة مربي الماشية في بادية السويداء بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وغياب دور حكومة النظام في توفيرها، وجفاف المراعي في سهول حوران وجبل العرب، ما اضطرهم إلى نقل مواشيهم إلى البادية.

 

وأفاد المصدر بأن الدوريات الأمنية التابعة للنظام المتواجدة على مشارف البادية تفرض الإتاوات على المربين مقابل السماح لهم بالمرور مع قطعانهم.

 

وأضاف المصدر بأن المخابرات العسكرية التابعة لمدينة شهبا، اعترضت عدّة شاحنات تنقل المواشي، على طريق تل صعد، ولم تسمح للسائقين بالمرور، إلّا بعد دفع مبالغ تتراوح بين 100 ألف و500 ألف ليرة سورية، حسب عدد المواشي المحملة في الشاحنة.

 

كما أكد المصدر على أن بعض نقاط قوات النظام تستهدف قطعان الماشية بالرصاص المباشر، بالإضافة إلى سلب رؤوس الماشية من قبل ميليشيا مسلحة يقودها “أبو خلف الجميلي”، المعروف بعبسة، والذي يتبع للمخابرات العسكرية منذ عام 2019، بعد انشقاقه عن المعارضة المسلحة ومغادرته لقاعدة التنف، ناهيك عن الألغام المزروعة التي تودي بحياة العديد من المربين والماشية.

 

الجدير بالإشارة بأن قوات النظام والميليشيات المساندة له تعمل على تهريب الأغنام والمواشي إلى خارج مناطق سيطرة النظام لبيعها بأسعار مضاعفة، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار اللحوم والمواشي.

 

ويذكر بأن قوات النظام بعد سيطرتها على مدينة درعا في منتصف تموز 2018 عملت ميليشيا “حزب الله” على تقوية نفوذها بالجنوب وتوسيع شبكة خطوط تهريب المخدرات من لبنان نحو الأردن ومنها للسعودية.

 

وتتم عملية نقل المخدرات إلى الجنوب السوري عن طريق ” ورقة مهمة” يحصل عليها الحزب من شخصيات في الفرقة الرابعة تسمى ب”الترفيق” لضمان عدم تعرض القافلة للتفتيش، بالإضافة إلى مرافقة عدد من عناصر الرابعة للقافلة.

 

تقرير اقتصادي

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist