الغرب العاجز اختار تجاهل تصرفات نظام الملالي وتصريحاته حول القنبلة

منذ قيام المقاومة الإيرانية بالكشف عن البرنامج النووي السري لنظام الملالي في 14 أغسطس/ آب 2002، لم يكن لدى العالم أي عذر لغض الطرف عن الخطر العالمي التالي المنتظر، على الرغم من أن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI) قد كشف عن أول مرة في أوائل التسعينيات، فقد استغرق الأمر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية عقدًا آخر لاتخاذ إجراءات جدية
.
على مدار العقود الثلاثة الماضية، خاطر مجموعة من الأشخاص الشجعان داخل إيران، حتى من بين صفوف النظام أو أكثر مراكز صنع القرار حساسية، بحياتهم لجمع وتزويد مجموعة المقاومة المنظمة، منظمة مجاهدي الإيرانية بمعلومات استخبارية كانت حاسمة في تمكين الديكتاتورية الأكثر فتكًا في تاريخ إيران وأكبر دولة راعية للإرهاب العالمي من الحصول على أسلحة الدمار الشامل الأكثر فتكًا.
من خلال مكاتبهم في أوروبا وأمريكا الشمالية، قام المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بمشاركة المعلومات علنًا مع العالم، على الرغم من إصرار بعض الأطراف المعنية على تجاهل أو حتى استجواب النظام بشأن تلك الاتهامات، على عكس صانعي القرار في العاصمة طهران، يبدو أن نظراءهم الذين لديهم حق النقض في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لا يمتلكون نفس التصميم. منذ عام 2002، استمرّ النظام في التباطؤ وعرقلة المفاوضات، بينما واصلت مجموعة 5 + 1 طرح مبادرات جديدة تفيد بحسن نيتهم.
كما واصل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية تحذير العالم من التكتيكات الخادعة لنظام الملالي في 10 سبتمبر/ أيلول 2004، في مؤتمر صحفي في باريس، كشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية محمد محدثين عن معلومات حول اجتماع سري على أعلى مستويات النظام، حيث عينّ خامنئي فريقًا يديره حسن روحاني بمهمة خداع المجتمع الدولي ومنع إفشاء المعلومات حتى تحقيق التكنولوجيا النووية اللازمة لصنع قنبلة.

في 2 ديسمبر/ كانون الثاني 2015، كشف المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية عن قيام لجنة سرية تابعة للنظام الإيراني بخداع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي والمعروفة باسم PMD .

لكن العالم لم يكن بحاجة إلى كلمة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية لإدراك ذلك، وقد صرّح مسؤولو النظام مرات عديدة كيف خدعوا المجتمع الدولي بشأن الملف النووي.
في مقابلة مع القناة التلفزيونية الحكومية في 4 يناير/ كانون الثاني 2019، أقرّ علي أكبر صالحي، الرئيس السابق لهيئة الطاقة الذرية التابعة لنظام الملالي، بأنه كذب بشأن موقع آراك وأخفى، بأمر من خامنئي، بعض المعدات المحظورة التي قاموا بشرائها ،في عام 2002 اعترف علي أكبر صالحي بتضليل النظام خلال المفاوضات.

في كتاب بعنوان “الأمن القومي والدبلوماسية النووية”، كتب الرئيس السابق حسن روحاني: “نظام الملالي ينوي” فرض أمر واقع على العالم “وتشغيل 54000 جهاز طرد مركزي بحلول مارس/ آذار 2003، وإنتاج 30 طنًا من الوقود بنسبة 3.5 بالمئة سنويًا. ومع ذلك، فإن المنافقين (مصطلح يستخدم للتحقير من منظمة مجاهدي خلق الإيرانية) أطلقوا فجأة مؤتمرًا صحفيًا وفضحوا مواقع نطنز وأراك وأحدثوا ضجة كبيرة من خلال إطلاق مزاعم لا أساس لها”.
في عام 2006، اعترف روحاني كيف لعب نظام الملالي لبعض الوقت وحاول خداع الغرب بعد أن كشفت المعارضة الإيرانية عن برنامجه النووي السري في عام 2002.
في عام 2013، أثناء مناقشة القناة الثالثة التابعة للنظام، ادّعى علي باقري كني أن إصرار نظام الملالي أجبر الولايات المتحدة على التراجع عن مطالبها، وأضاف: “ذات مرة سيقول الأميركيون إنهم لن يدخلوا المفاوضات حتى يوقف نظام الملالي (تخصيب اليورانيوم)، لكنهم بعد ذلك أجبروا على التراجع وعلى الرغم من رفضنا للتعليق، فقد دخلوا في المفاوضات، كما قالوا إنهم لن يناقشوا (تخفيف) العقوبات إذا لم نوقف عملية التخصيب، مرة أخرى، تم إجبارهم على القيام بذلك على أي حال، كان لديهم مجموعة من التراجع في رأيهم حتى جلسة ألماتي 1”.
قال باقري كني لقناة أفق التليفزيونية في عام 2019: “خلال تلك السنوات، في معظم الوقت، أردنا تعطيل تقييم خصومنا لتحقيق ذلك، كنّا بحاجة إلى المزيد من الوقت كان علينا أن نظهر قدراتنا في الممارسة العملية حتى يتمكنوا من رؤيتها، لا يمكن أن يتم التخصيب بنسبة 20 بالمئة بين عشية وضحاها يتطلب الأمر بعض العمل، احتاج موقعي فوردو وأراك [المواقع النووية] إلى بعض العمل لذلك هذا يتطلب بعض الوقت لتحقيقه، لذلك اشترينا بعض الوقت لكن عندما كانوا مستعدين للتفاوض بشأن التوصل إلى صفقة، تسارعت عملية التفاوض”.
لم تكن تلك هي الاعترافات الرسمية الوحيدة في العاصمة طهران وكان آخرون أكثر جرأة في الاعتراف بالهدف الحقيقي للبرنامج النووي للنظام.
فقد أدلى النائب السابق لرئيس برلمان النظام (المجلس) علي مطهري، بإفشاء مذهل في مقابلته مع ایسکانیوز في 24 أبريل/ نيسان 2022.
وفي 9 فبراير/ شباط 2021، في مقابلة تلفزيونية متفق عليها ومرتبة مسبقًا، قال محمود علوي، وزير الاستخبارات والأمن السابق في النظام، إن النظام قد يقرر إنتاج القنبلة النووية.
اعترف فريدون عباسي، الرئيس السابق لهيئة الطاقة الذرية التابعة للنظام، يوم السبت 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، في مقابلة مع صحيفة يومية تابعة للنظام، بأن محسن فخري زاده، الرئيس السابق الذي اغتيل في مشروع الأسلحة النووية للنظام، قد قام بإنشاء نظام لإنتاج قنبلة نووية.
وبحسب وكالة أنباء إيرنا الرسمية في 9 فبراير/ شباط 2019، أقرّ أحمد خاتمي، عضو مجلس الخبراء، في خطاب ألقاه في مشهد: “لدينا نظام لبناء قنبلة ذرية” و “نحن نعتبر الطاقة النووية حيوية بالنسبة إلينا”.
صرّحت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي في مايو/ أيار 2015: “فتوى خامنئي بشأن حظر الأسلحة النووية هي مجرد خداع قبل سنوات، أصدر الولي الفقيه السابق خميني تعليمات لخامنئي أنه من أجل مصلحة النظام، يمكن للولي الفقيه أن يلغي من جانب واحد الوعود والعقود الشرعية التي أبرمها مع الشعب”.
في الوقت الذي تتجه فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى اجتماع مجلس الإدارة القادم، وبينما لم تصمم 35 دولة عضوًا حتى على إدانة ثلاثة عقود من الإنكار والخداع والازدواجية، فإن الأزمة النووية العالمية القادمة ستؤثر على ضمير أولئك الذين فشلوا في التصرف في الوقت المناسب.

الطريقة الوحيدة لوقف مشاريع الأسلحة النووية لنظام الملالي هي إعادة تفعيل قرارات مجلس الأمن الست، وتفكيك المواقع النووية وأنشطة التخصيب التابعة للنظام بالكامل، وإجراء عمليات التفتيش في أي وقت وفي أي مكان.

المركز الصحفي السوري

عين على الواقع

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist