منسقو الاستجابة: “نحث المنظمات الإنسانية على تحسين أوضاع المخيمات وتقديم المساعدات بالحد الأقصى قبل انتهاء التفويض”

دعا فريق منسقو الاستجابة اليوم المنظمات الإنسانية العاملة شمال غرب سوريا إلى تحسين أوضاع مخيمات النازحين، وتقديم المساعدات الإنسانية بالحد الأقصى قبل انتهاء التفويض، بعد التهديدات الروسية بعدم مناقشة الآلية من جديد.

وأشار الفريق في بيان على صفحته فيسبوك إلى أن إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود لمدة ستة أشهر إضافية ينتهي في يوليو القادم وفق قرار مجلس الأمن الدولي S/RES/2672 (2023).

وتعاني مخيمات النازحين في شمال غرب سوريا والتي تضم أكثر من 1.8 مليون نازح بينهم مليون طفل ضمن 1633 مخيم العديد من الأزمات، أبرزها انتشار الحرائق جراء عوامل مختلفة أهمها استخدام وسائل تدفئة غير آمنة.

كما أفاد المصدر بانتشار ظاهرة الصرف الصحي المكشوف ضمن مخيمات النازحين، حيث تبلغ نسبة المخيمات المخدمة بالصرف الصحي 37% فقط من إجمالي المخيمات، بالإضافة إلى عدم توفر مياه الشرب النظيفة 47 % من مخيمات النازحين، وبلغ عدد المخيمات الغير مخدمة بالمياه أكثر من 658 مخيماً.

كما وضح الفريق زيادة انتشار الأمراض الجلدية ضمن المخيمات، إضافة إلى تزايد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا ومرض الكوليرا نتيجة ضعف توريد المياه النظيفة وارتفاع أسعار صهاريج المياه نتيجة انقطاع المحروقات، حيث تعاني أكثر من 84% من المخيمات من انعدام العيادات المتنقلة والنقاط الطبية، الأمر الذي يزيد من مصاعب انتقال المرضى إلى المشافي المجاورة.

وكشف المصدر عن سوء الواقع التعليمي مشيرا إلى أن أكثر من 67 % من المخيمات لا تحوي نقاط تعليمية أو مدارس، وانتشار عمالة الأطفال مع ارتفاع كلف المعيشة ولجوء النازحين إلى تشغيل أطفالهم، حيث يتجاوز عدد الأطفال العاملين ضمن الفئة العمرية (14 – 17 سنة) نسبة 35 % من إجمالي أطفال مخيمات النازحين.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist