مسؤول أمريكي: صفقة القرن ستكون تفصيلية ومطوّلة

 
القدس المحتلة: قال مسؤول أمريكي، إن خطة السلام الأمريكية لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، المعروفة بـ”صفقة القرن”، ستكون “تفصيلية”.
ونقلت صحيفة “هآرتس″ الإسرائيلية على موقعها الكتروني، الأربعاء، عن المسؤول في البيت الأبيض، الذي لم تذكر اسمه، قوله إن الخطة “مفصلة إلى حد ما، ومطوّلة”.
وأضاف المسؤول الأمريكي: “عند قراءة الخطة، فإن منظمة التحرير الفلسطينية لن تكون سعيدة في بعض الصفحات، وسعيدة في صفحات أخرى، مثلما سيكون الإسرائيليون راضين عن بعض الصفحات وغير مرتاحين في صفحات أخرى”.
وتابع إن الخطة ستتجاوز “المعايير العامة التي لم تحل المشكلة في الماضي”، في إشارة إلى الخطط التي قدمتها الإدارات الأمريكية السابقة لحل الصراع دون أن تنجح.
قال المسؤول الأمريكي: “علينا أن نوضح للطرفين طريقة واقعية لحل النزاع وليس فقط لمناقشة نقاط الحوار غير المفيدة والمتكلسة”.
وفي هذا الصدد فقد أوضحت الصحيفة أن فريق ترامب للسلام، يريد أن “تتعامل الخطة مع تلك القضايا، ولكن أيضاً لتقديم مجموعة واسعة من الأفكار البراغماتية التي حسب تعبير المسؤول الأمريكي الكبير، “ستجعل الحياة أفضل في كلا الجانبين”.
وأضافت: “سيركز جزء كبير من الخطة على تعزيز الاقتصاد الفلسطيني وعلاقاته بإسرائيل”.
وحتى الآن لم يتحدد موعد الإعلان عن هذه الخطة الأمريكية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية من خارج البيت الأبيض قولها إن الحديث يدور عن “وثيقة تصل إلى عشرات الصفحات “.
وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن العام الماضي عن سعي فريق شكله برئاسة كبير مستشاريه وصهره جاريد كوشنير، لوضع خطة لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.
ولكن قرار الرئيس الأمريكي في نهاية العام الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة أدى إلى قرار القيادة الفلسطينية قطع العلاقات السياسية مع الإدارة الأمريكية.
وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مراراً رفضه لصفقة القرن الأمريكية التي قال إنها تسقط القدس واللاجئين وتبقي المستوطنات الإسرائيلية وتعطي إسرائيل هيمنة أمنية.
وترفض إسرائيل حتى الآن المطلب الفلسطيني بالانسحاب من الأراضي المحتلة عام 1967 بما يسمح بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.
 
المصدر:القدس العربي

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist