كييف تدعو لطرد روسيا من مجلس الأمن.. والخارجية الروسية: “هؤلاء الأوغاد..القافلة تسير والكلاب تنبح”

ردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخروف على دعوات أوكرانيا لطرد روسيا من مجلس الأمن بأن “القافلة تسير والكلاب تنبح”، ووصفت سلطات كييف بالأوغاد.

 

ما العائق أمام طرد روسيا؟

 

ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية اليوم بأن زاخروف نصحت بعدم الرد على مثل تصريحات سلطات كييف بطرد روسيا من الأمم المتحدة، وأن أوكرانيا مرت بشخصيات مختلفة في تاريخها وهناك العديد من “الأوغاد دمروا البلاد ودفعوها للكارثة.

 

وقد دعت وزارة الخارجية الأوكرانية إلى تجريد روسيا من مكانتها كعضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وطردها عموما من المنظمة.

 

ويعد طرد روسيا من الأمم المتحدة أمرا شبه مستحيل وفقا لميثاق الأمم المتحدة فمشاركة روسيا في مجلس الأمن كعضو دائم منصوص عليها في المادة 23 من الميثاق، وتعديلها يتطلب توقيع جميع الأعضاء الدائمين في المجلس ولروسيا حق النقض”الفيتو” فيه.

 

التصعيد ضد كييف سبقه تصعيد أوسع

 

تزامنا مع تصعيد الخارجية الروسية لهجتها ضد دعوات سلطات كييف، شن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هجوماً لاذعاً على التصريحات من وصفهم بـ”مجهولي الهوية” من وزارة الدفاع الأمريكية، واعتبرها تشكلُ تهديداً لاغتيال بوتين.

 

وقد نشرت وكالة تاس مؤخرا أنّ لافروف هاجم تصريحات حول توجيه ضربة قاتلة إلى الكرملين وعدّها تهديدا بالتصفية الجسدية لرئيس روسيا، كما هاجم لافروف تصريح بريطانيا حول استعدادها لإعطاء أمر بتوجيه ضربة نووية قد تقتل الأبرياء.

 

كما قال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، في وقت سابق إن الولايات المتحدة قد “تغتال” الرئيس الروسي، إذا لجأ لاستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا وقال “إننا بحاجة إلى أن نوضح إذا أمر بوتين باستخدام السلاح النووي التكتيكي، فإنه يوقع بذلك على مذكرة انتحاره، وأعتقد أن هذا ما قد يتطلبه الأمر لردعه، إذ وقع تحت ضغط ظروف قاسية” وفق ال بي سي البريطانية.

 

وكان مسؤولون في البنتاغون قد صرحوا أنه من المنطقي أن يتم تدريب جنود أوكرانيين في أمريكا على معدات عسكرية أمريكية لأول مرة منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقا لمراسلة صحيفة بوليتيكو  الأمريكية في وزارة الدفاع الأمريكية.

وما يقارب التسعين عنصرا من الجيش الأوكراني سيتم تدريبهم حسب التصريحات على الأنظمة المختصة بالدفاعات الجوية المضادة للطيران بأنواعه والصواريخ، إضافة لتسليم أوكرانيا بطاريات باتريوت بعد أن ينتهي التدريب الذي يمتد لثلاثة أشهر.

تقرير سياسي/ محمد إسماعيل

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist