الكونغرس يسن قوانين ضد إيران في الليلة المئة لتواصل الاحتجاجات

في الليلة المئة للاحتجاجات الإيرانية واصل المتظاهرون تجمعاتهم وكانت شعارات المتظاهرين ليلة أمس، مثل الليالي السابقة، التي هتفت من داخل المنازل والمجمعات السكنية، ضد النظام السياسي الإيراني وقيادته.وبحسب الفيديوهات المنشورة، فإن التجمعات الاحتجاجية للشعب الإيراني انزلقت في صراع مع وجود قوات الأمن مساء السبت.

 

الكونغرس الأمريكي يتدخل

 

أعلن ممثلو الولايات المتحدة الموافقة على مشروع قانون بعنوان “قانون 2021 بشأن التحرش والاستهداف غير القانوني للأفراد”. ووفقا لهذا القانون، يتعين على وزارة الخارجية الأمريكية إبلاغ الكونغرس بشكل دوري بهوية الأجانب المسؤولين عن مراقبة أو مضايقة أو سجن أو قتل المواطنين الإيرانيين أو الأمريكيين في إيران بالتعاون مع النظام الإيراني.

بناءً عليه، فإن وزارة الخارجية الأمريكية ملزمة بإعداد تقارير عن الفساد أو الأنشطة غير القانونية لمسؤولي النظام الإيراني، والدفاع عن حقوق النساء والأقليات الدينية والعرقية في إيران وتعزيزها.وسبق أن طرح مسيح علي نجاد المعارض للحكومة الإيرانية والمقيم في الولايات المتحدة، مشروع القانون هذا المتعلق بمضايقة الأشخاص واستهدافهم بشكل غير قانوني على نواب الكونجرس الأمريكي. لذلك، يُعرف هذا القانون أيضا باسم “قانون 2021 مسيح علي نجاد”.

علماء وفلاسفة إيران قيد الاعتقال

قالت صحيفة شروق الإيرانية الإصلاحية أن سعيد مدني، معتقل ودخل السجن للمرة الألف، ومدني هو أحد الشخصيات السياسية القومية الدينية، وهو معرو بأبحاثه ودراساته الميدانية وتناوله لقضايا محددة وحساسة، وفي آخر عقوبة له، حُكم عليه بالسجن لمدة 8 سنوات.
وقال محمود بهزاراد، أحد محامي سعيد مدني لـ “شروق”: إن سعيد مدني تمت استشارته ثلاث مرات من قبل ضباط رفيعي المستوى ومديري وزارة أثناء اعتقاله للسيطرة على العنف”. وزارت هذه الشخصيات المدني ثلاث مرات أثناء احتجازه وطلبت منه حلاً للعنف في المجتمع، ورد مدني بالقول إنه يجب أولاً وقف عنف الحكومة ومراعاة حقوق المتظاهرين.
قال حسن رفيعي، الأستاذ المشارك المتقاعد في كلية علوم التأهيل والصحة العقلية، والذي له تاريخ في العمل مع سعيد مدني لعدة سنوات، على الرغم من أن السيد مدني حذر من هذه المسألة في بحث حول العنف قبل بضع سنوات وبدلاً من الاستماع إلى هذه التحذيرات في الوقت المناسب ظلوا يحاولون الحد من أفكاره ومن شخصيات مثله.

وقال الطبيب وعالم الاجتماع الإيراني سيمين كاظمي إن الحكم بالسجن على السيد مدني مؤسف ومثير للقلق. لأنه تم تجاهل حقوقهم الفردية وحُرم المجتمع من أنشطته العلمية، وبهذه العقوبة، يتم إرسال هذه الرسالة إلى باحثين مستقلين مفادها أنهم إذا قالوا الحقيقة فسوف تواجه إجراءات مدنية.

طلاب وأساتذة آخرون في أنفاق مظلمة

أعلن علي الشريفي الزرشي، عضو هيئة تدريس المعلوماتية الحيوية والذكاء الاصطناعي بكلية هندسة الحاسب بجامعة الشريف للتكنولوجيا، عن استدعائه من قبل المخابرات الإيرانية. كتب الأستاذ بجامعة شريف للتكنولوجيا على حسابه على تويتر أنه تم استدعاؤه مساء السبت وسيتوجه إلى هناك صباح الأحد. ولم يتم الإعلان عن سبب استدعاء الشريفي زرشي. ووردت أنباء عن استدعاء واعتقال مئات الطلاب والأساتذة وإيقاف عدد من الأساتذة والطلاب أو طردهم من الجامعات.


السيد شريفي زرشي هو أحد الأساتذة الذين، بالإضافة إلى دعم الطلاب احتجوا مرارا وتكرارا على البيئة الأمنية للجامعات بما في ذلك جامعة الشريف.

إلغاء فعاليات حكومية بسبب المظاهرات

وقال محمد مهدي إسماعيلي، وزير الثقافة والإرشاد في النظام الإيراني عن احتمال مقاطعة مهرجان فجر السينمائي هذا العام. وأضاف إسماعيلي أن نفس الأشياء قيلت في مهرجان أفلام سينما لكن تم سحب إجمالي 8 أفلام من المهرجان ووصل المهرجان أكثر من 500 فيلم. وقد عبر عن هذه الكلمات بينما كان قد طلب في السابق من الفنانين القيام بأنشطتهم العادية، إلا أن الكثير منهم رفضوا احتجاجا على سياسة النظام الإيراني في سجن المغنين والفنانين المساندين والداعمين لمظاهرات المرأة الحرية الحياة إثر اعتقال أميني.

 

تقرير سياسي/ عادل الأحمد

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist