الأحداث الميدانية ليوم السبت (22 / 4 / 2017)

 

تقدم لتنظيم الدولة في محيط مطار دير الزور… وقوات سوريا الديمقراطية تفشل في السيطرة على سد الفرات غربي الرقة

البداية من دير الزور:
دارت اشتباكات عنيفة اليوم السبت بين قوات النظام ومقاتلي تنظيم الدولة جنوب مدينة دير الزور في منطقة المقابر الخاضعة لسيطرة النظام، في محاولة من عناصر التنظيم التقدم، دارت على إثرها اشتباكات بين الطرفين بالأسلحة المتوسطة والرشاشات الثقيلة سقط خلالها 16 عنصرا من التنظيم وقوات النظام.

تمكن خلالها عناصر التنظيم من السيطرة على لواء التأمين بعد اشتباكات أسفرت أيضاً عن مقتل 12 عنصراً للنظام وإصابة آخرين بجروح لتقوم طائرات النظام الحربية بشن غارات جوية على اللواء المذكور بسلسلة غارات جوية بصواريخ شديدة الانفجار، أجبر عناصر التنظيم للانسحاب بعد مقتل عدد من عناصره دون معرفة الحصيلة النهائية.

وفي الرقة:
قوات سوريا الديمقراطية تفشل في السيطرة على سد الفرات غربي الرقة
دارت منتصف الليلة الماضية اشتباكات عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية وعناصر من تنظيم الدولة على محور سد الفرات غربي الرقة.

في محاولة جديدة لقوات غضب الفرات بالتقدم على حساب تنظيم الدولة في ريف الرقة الغربي دارت بعد منتصف الليلة الماضية اشتباكات عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية وعناصر تنظيم الدولة في منطقة سد الفرات برف الرقة الغربي، وسط قصف مدفعي وصاروخي مكثف استمر حتى ساعات فجر اليوم السبت، تخللها عشرات الغارات الجوية لطيران التحالف الدولي استهدف محاور الاشتباك، فيما لم تستطع قوات غضب الفرات أن تحرز أي تقدم عسكري على ذلك المحور.

كما استهدفت طائرات التحالف الدولي بقيادة أمريكا, مساء أمس الجمعة, بعدة غارات جوية مركز مدينة الطبقة في ريف الرقة الغربي؛ أدت إلى استشهاد وجرح العشرات من المدنيين.

في إطار الحملة الجوية التي تقودها أمريكا ضمن عملية غضب الفرات للسيطرة على ريف الرقة وفرض الحصار على مدينة الطبقة، استهدفت طائرات التحالف الدولي بعدة غارات جوية وسط مدينة الطبقة التي تحاول قوات سوريا الديمقراطية السيطرة عليها؛ ما أدى لاستشهاد 5 مدنيين أغلبهم من النساء وإصابة 3 آخرين بجروح فضلاً عن الدمار الذي لحق بالأبنية السكنية في منطقة الاستهداف وسط المدينة.

في ريف العاصمة:
الثوار يصدون محاولة للنظام بالتقدم في محيط حي تشرين

صدَ الثوار , فجر اليوم السبت، محاولة لتقدم قوات النظام المدعومة من قبل الميليشيات في محيط حي تشرين، دارت على إثرها اشتباكات عنيفة وسط قصف مدفعي وصاروخي مكثَف، إضافة إلى استهداف الأبنية السكنية في محيط الحي بخراطيم الـTNT؛ أدت إلى دمار كبير واشتعال النيران في بعض المنازل.

في ذات السياق استهدفت الطائرات الحربية الروسية بأكثر من 10 غارات جوية بالصواريخ الفراغية أحياء “تشرين والقابون وبرزة” ؛ أدت إلى إصابة عدة مدنيين بجروح.
في ريف حلب:

أصوات الانفجارات تهزَ مدينة حلب واشتباكات عنيفة في محيطها الغربي

استهدفت الطائرات الحربية التابعة للنظام بعشرات الغارات الجوية بالصواريخ الفراغية والارتجاجية والقنابل العنقودية مدن وبلدات ريف حلب الغربي, بالتزامن مع محاولة قوات النظام المدعومة بالميليشيات اللبنانية بالتقدم على محور جبل الشويحنة الاستراتيجي في ريف حلب الغربي، دارت على إثرها اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام وسط قصف متبادل بين الطرفين بالصواريخ وقذائف المدفعية الثقيلة، فيما أفاد ناشطون أن كثافة الغارات الجوية على مدن وبلدات ريف حلب الغربي تهز الأحياء الغربية لمدينة حلب.

فقد استهدفت الغارات كلاً من “دارة عزة والتوامة وقبتان الجبل ومعارة الأرتيق وكفرناها” إضافة إلى مدينة الأتارب وبلدة أورم الكبرى، وسط أنباء عن إصابات بين المدنيين ودمار كبير في الممتلكات والبنى التحتية لمدن وبلدات ريف حلب الغربي.

من جهتها أعلنت الفصائل الثورية عن استهداف مواقع لقوات النظام في حي جمعية الزهراء بعدة قذائف صاروخية, إضافة إلى تدمير دبابة من طراز T72 إثر استهدافها بصاروخ موجه؛ أدت إلى مقتل طاقمها بالكامل.

هذا وكثف الطيران الحربي, اليوم السبت, غاراته الجوية على مناطق متفرقة من ريف حلب الغربي والشمالي مستهدفةً المدنيين بالتزامن مع الاشتباكات الدائرة بين الثوار من جهة وقوات النظام مدعومة بالميليشيات من جهة أخرى؛ أسفرت عن استشهاد طفلتين وامرأة بمدينة دارة عزة في ريف حلب الغربي جراء أكثر من عشر غارات من الطيران الروسي, إضافة لإصابة آخرين بجروح .

كما تعرضت كل من “الأتارب وأورم الكبرى ومحيط عنجارة وبلدة حور ومحيط الكرامة والتوامة وقبتان والفوج 46 وشويحنة ومعارة الإرتيق وكفرناها” في ريف حلب الغربي لغارات روسية؛ أدت إلى خسائر كبيرة في الممتلكات.

بالانتقال إلى ريف حلب الشمالي, فقد تعرضت كل من “حيان، حريتان، عندان” لغارات مماثلة؛ أدت إلى إصابات بين المدنيين, رافقها قصف بالمدفعية الثقيلة من قوات النظام على “بلدة منصورة ومنطقة الراشدين وكفرناها وخان العسل”.

في ريف ادلب:
ارتقى 5 مدنيين بينهم طفل في بلدة إحسم؛ إثر انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات القصف الجوي على محيط البلدة, فيما أشار عناصر الدفاع المدني في قطاع أريحا أنهم قاموا بأخذ الشهداء لتسليمهم إلى ذويهم بعد تأمين المنطقة والتأكد من خلوها من أي قنبلة أخرى.

وفي ذات السياق, قام عناصر الدفاع المدني في مدينة إدلب بالتوجه إلى الجهة الجنوبية للمدينة؛ لتأمين المنطقة من القنابل العنقودية المحرمة دولياً التي ألقتها طائرات النظام وحليفته روسيا في الفترة الماضية وذلك بعد ورود أنباء من الأهالي عن وجود قنابل عنقودية بين الأراضي الزراعية في المنطقة المذكورة.

إلى ذلك استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج بعدة صواريخ عنقودية محيط مشفى المغارة في قرية عابدين بريف إدلب الجنوبي، علما بأن الطيران الحربي الروسي قد استهدف المشفى ظهر اليوم، ما أسفر عن استشهاد 3 مدنيين وخروج المشفى عن الخدمة.

في ريف حماة:
الثوار يتقدمون ويسيطرون على مناطق جديدة في ريف حماة:

اعلن الثوار استعادة السيطرة على بلدة سنسحر جنوب مدينة حلفايا بريف حماة الشمالي بعد معارك ضد قوات النظام.

تجددت الاشتباكات, اليوم السبت, بين الفصائل العسكرية العاملة بريف حماه الشمالي من جهة وقوات النظام مدعومة بالميليشيات الداعمة من جهة أخرى على جبهة مدينة طيبة الإمام في ريف حماه الشمالي, تمكن خلالها الثوار من تدمير دبابة من طراز t72 على جبهة المداجن في محيط المدينة؛ إثر استهدافها بصاروخ مضاد للدروع ليتم بعدها تدمير راجمة صواريخ باستهدافها بصاروخ تاو.

كما تمكن الثوار من تدمير دبابة أخرى لقوات النظام على جبهة رحبة خطاب بالقرب من مدينة حماه باستهدافها بصاروخ تاو، إلى ذلك قصفت قواته المتمركزة بجبل زين العابدين في ريف حماه الشمالي براجمات الصواريخ مدينة اللطامنة دون أنباء عن حجم الخسائر.

في درعا:
اشتباكات عنيفة بحي المنشية وغارات مكثفة للطيران الحربي على أحياء درعا

استهدف الطيران الحربي التابع للنظام وحليفته روسيا بعدة غارات جوية بالصواريخ الفراغية والقنابل العنقودية أحياء مدينة درعا البلد المحررة؛ للحد من تقدم الثوار في حي المنشية, وانتقاماً من المدنيين المقيمين في المناطق المحررة بعد الخسائر التي لحقت بالنظام وبميليشياته الداعمة.

كما تسبب القصف المدفعي والصاروخي والجوي على منازل المدنيين في درعا البلد بإصابة العشرات من المدنيين بجروح بعضهم بحالة حرجة, فضلاً عن الدمار الكبير الذي لحق بمناطق الاستهداف.

من جهة أخرى, قام الثوار باستهداف مواقع لقوات النظام داخل الحي بعدة قذائف صاروخية دون معرفة تفاصيل الاشتباكات حتى لحظة تحرير الخبر.
المركز الصحفي السوري – مريم الأحمد

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist