أحداثُ السويداء من الحق المشروع إلى همجية قتل الأسرى

أحداثٌ عدة عمّت السويداء مؤخراً تفاعل معها معظمُ السوريون لتحقيق مآرب هجمات الأهالي وحركة رجال الكرامة على مقار قوات الفجر لمتزعمها “راجي الفلحوط” الذي يتهم بنشر وترويج المخدّرات بين أهالي السويداء واختطاف أبنائها، لكن هل أفعال فلحوط تبرر قتل أسراه؟

استفاق أهالي السويداء اليوم الجمعة وبحسب شبكة “السويداء 24” عند السادسة صباحاً على أصوات إطلاق النارِ عند دوار المشنقة وسط المدينة حيث كان هناك مسلحون مجهولون يقومون بحملة إعدام ميداني انتهت بمقتل ستة أشخاص تركوا هناك أمام أعين المارة لساعات ولم تعترف أي الجهات بمسؤوليتها عن الحادثة.

 

يقول المصدر أنّ الجثث نقلت عن طريق الدفاع المدني إلى مستشفى السويداء، وتبين أنها لعناصر من مجموعة راجي فلحوط ممن اعتقلوا خلال الأيام الفائتة باشتباكات مسلحة مع حركة رجال الكرامة وأهالي شهبا، وبذلك ترتفع أعداد القتلى من عناصر فلحوط إلى 12 قتيلاً، في حين سبق أن اعتقل منهم 17 أسيراً.

 

اعتقال شخصين بعملية إنزال جوي للتحالف بريف الرقة

 

الكل ينفي تصفية الأسرى

 

أشارت حركة رجال الكرامة في السويداء أمس الخميس إلى أنّ جميع الأسرى الذين كانوا بحوزتهم سلموا إلى شباب من آل الطويل في مدينة شهبا، واليوم قال آل الطويل أنهم سلموا جميع الأسرى إلى “ليث البلعوس” في بلدة المزرعة.

 

 

في سياق متصل، قالت قوة مكافحة الإرهاب أن أسيراً واحداً كان بحوزتها وسلمته إلى ليث البلعوس نافيةً بذلك علاقتها بعملية تصفية الأسرى، وأضافت أنه تم تسليم الأسرى لعائلات قتل عناصر الفلحوط أبناءهم وعذبوهم دون ذكر أسماء تلك العائلات، في وقت قال آل الطويل أيضاً أنهم خارج المسؤولية عن قتل الأسرى.

 

وعلى إثر تبادل الاتهاماتِ وتبرئة الذمم يغلي الشارعُ في السويداء بين مستنكرٍ لتلك الفعلةِ باعتبارها غير أخلاقية وأنّ جميع القوانين تحرّم وتجرّم قتل الأسرى، عدا عن بشاعة المشهد أمام أعين الناس، وبين من يؤيدها لتكون من وجهة نظره عبرةً لمن اعتبر وسبيلاً لوضع حدّ للعصابات التي تعيث فساداً في المدينة مع غياب القانون وأجهزة الدولة عن العمل فيها.

كيف بدأت أحداث السويداء؟

 

اختطفت مجموعة قوات الفجر المتمركزة في بلدة عتيل “جاد الطويل” من أهالي مدينة شهبا السبت 23 تموز/يوليو الجاري ما سبّب حالة غضب شعبي في مدينة شهبا وتوترات أفضت لإغلاق الطرقات بين السويداء ودمشق من قبل المجموعة والأهالي، وازدادت التوترات بعد خطف شاب آخر من قبل المجموعة.

 

على الرغم من امتلاكه بطاقة أمنية..مستشارة النظام تتبرأ من راجي فلحوط

 

تحولت التوترات في المنطقة لخطف على الهوية تنفذه عناصر الفلحوط حيث اختطفت عددًا من آل الطويل وسط تساؤلات من أهالي السويداء عن عدم تدخل الدولة وأجهزتها الأمنية لوضع حدّ لتلك العصابات وأفعالها غير القانونية، ومع ازدياد التوتر اعتقل الأهالي أربعة ضباط لقوات النظام رداً على عمليات الخطف العشوائية.

 

بحسب موقع الراصد بقيت التوترات على أشدها بين الطرفين حتى تحولت لاشتباك مسلح حيث قدم أهالي المناطق المحيطة بشهبا وحركة رجال الكرامة لمؤازرة شهبا في اشتباكها مع عناصر قوات الفجر وانتهت تلك الاشتباكات بإنهاء تلك المجموعة وقتل 12 منها وأسر آخرين، عدا عن مقتل أربعة من الأهالي.

 

قتلى وجرحى في السويداء باشتباكات بين الأهالي ومجموعات تتبع للأمن العسكري

 

الجدير ذكره أنّ الأهالي عثروا على بطاقة أمنية صادرة عن فرع المخابرات العسكرية بقوات أمن النظام باسم راجي الفلحوط داخل أحد مقراته، واتهم الأهالي قوات الأمن بدعم تلك العصابات بنشر الفوضى وترويج المخدّرات وتنفيذ اغتيالات وعمليات خطف في المنطقة.

 

إبراهيم الخطيب
المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist