عائلات المعتقلين السوريين تأمل في أخبار وسط العقوبات الأمريكية

نشرت صحيفة أسوشيتد برس تقريراً اليوم السبت اطلع عليه المركز الصحفي السوري وترجمه تناولت فيه آمال عائلات المغيبين في معتقلات النظام بالحصول على أخبار عنهم وسط العقوبات الأمريكية المفروضة على النظام.

افتتحت الصحيفة تقريرها بقصة علاء عرنوس وعائلته الذين وجدوا صورة والدهم محمد على الإنترنت الأسبوع الفائت لتكون الدليل الأول عن مصيره منذ اعتقاله على يد قوات النظام قبل 7 سنوات، وظهرت جثته ووجهه في الصورة مع آثار ضرب وكدمات وفمه مفتوح.

وأضافت بأن العرنوس الأب كان من بين الآلاف من السوريين ممن فُقدوا في سجون قوات النظام منذ اندلاع شرارة الحرب في 2011، وقال ناجون ومجموعات حقوقية بأن هناك آلاف آخرين من المعروف عنهم أنهم قضوا تحت التعذيب.

وأفادت الصحيفة بأن الأهالي المتألمين يفتشون في صور ضحايا التعذيب في معتقلات النظام والتي نشرت على الإنترنت من قبل ناشطين عقب فرض الولايات المتحدة الأمريكية حزمة عقوبات جديدة شديدةٍ على حكومة نظام بشار الأسد الشهر الفائت.

وذكرت أن علاء عرنوس من بلدة التح في مناطق سيطرة المعارضة شمال غرب سوريا، أخبر صحيفة أسوشيتد برس بأنهم كانوا يعيشون على أمل أنه مازال على قيد الحياة، بينما نظر إلى صورة والده على هاتفه الذكي.

ونقلت الصحيفة عن الإبن قوله: “إنه لشيء فظيع أن ترى صورة لوالدك وتتخيل مافعل الجلادون به”.

وأشارت إلى أن الصورة واحدة من عشرات الآلاف من الصور لضحايا قضوا تحت التعذيب والتي تم تسريبها عام 2013 من قبل مصور منشق اتخذ من اسم قيصر لقب له.

ونوهت الصحيفة أن النشطاء بدأوا بتداول المزيد من الصور مجدداً على الإنترنت عقب فرض الولايات المتحدة عقوبات أسمتها بقانون حماية المدنين السوريين قيصر، والذي يحظر على أي شخص في العالم التعامل التجاري مع نظام الأسد ومسؤوليه، وكما يطالب سوريا بإطلاق سراح المعتقلين والسماح بعمليات التفتيش في معتقلاته.

وقالت أن أثر الصور بالنسبة لزوجة محمد عرنوس كان لا يطاق ،فقد بحثت لساعات في الصور ولم تجد فقط صورة زوجها الميت الذي اعتقل عام 2013 أثناء سفره للعمل في لبنان، بل وجدت أيضاً صور أخيها وابن أخيها.

وإختتمت صحيفة أسوشيتد برس تقريرها الذي ترجمه المركز الصحفي السوري أن معتقلين سابقين في معتقلات قوات النظام تحدثوا عن تجارب مروعة منها حشرهم لأشهر أو حتى سنين في زنزانات صغيرة جداً وتلقيهم القليل من الطعام وتعرضهم للتعذيب الشديد المتواصل.

رابط المقال الأصلي :
https://apnews.com/605dde84f547ab45b7a7293a8e37c053

ترجمة صباح نجم
المركز الصحفي السوري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.