منسقو استجابة سوريا.. أكثر من 5 آلاف نازح من جنوب وشرق إدلب

وثق فريق منسقو استجابة سوريا اليوم الإثنين 27 كانون الثاني، نزوح أكثر من 5314 عائلة من جنوب وشرق إدلب خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال مدير منسقو استجابة سوريا محمد حلاج في تصريح لحلب اليوم، أن الفريق وثق حركة نزوح جديدة من منطقة أريحا وسراقب وخان السبل، بسبب قصف قوات النظام وروسيا.

وأضاف الحلاج “نناشد المنظمات الحقوقية المحلية والدولية ومكاتب الأمم المتحدة بإدانة هذا التصعيد العسكري الذي تقوم به قوات النظام وروسيا في محافظة إدلب، واعتباره انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني”.

كما طالب الحلاج المنظمات الإغاثية بالتحرك العاجل لإنقاذ السكان المحليين في محافظة إدلب، وتوفير الاحتياجات اللازمة من إمدادات الغذاء والدواء وضمان توفير أماكن إيواء آمنة للنازحين، وإيجاد ممرات لحركة تنقل السكان من المناطق التي تستهدفها قوات النظام.

وحذر الحلاج من خطورة التقاعس أو التباطؤ عن دعم ومساندة السكان المدنيين في محافظة ادلب والأرياف المجاورة لها، لما سيكون لذلك من تبعات كارثية على مستوى العمليات الانسانية في المنطقة.

كما ناشد مدير الفريق كافة الجهات والفعاليات المحلية تأمين مراكز ايواء وفتح المدارس والمخيمات بشكل عاجل وفوري لامتصاص الكتلة البشرية الهائلة التي تستمر في النزوح باتجاه مناطق الشمال السوري، كما يناشد منسقو استجابة سوريا كافة المنظمات والهيئات الانسانية العمل على التحرك العاجل لتوفير الاستجابة الانسانية وزيادة فعالية العمليات الانسانية في المنطقة.

 

نقلا عن ” حلب اليوم “

Leave A Reply

Your email address will not be published.