محادثات روسية تركية حول استخدام روسيا قاعدة “إنجرليك” التركية.. و”بوغدانوف” يلتقي “الخطيب” في الدوحة ويدعو لتشكيل وفد واسع التمثيل للمعارضة السورية

الرصد السياسي ليوم الأربعاء ( 17/ 8/ 2016)
أعلن”إيغور موروزوف” عضو لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي “أن تركيا قد تسمح لروسيا باستخدام قاعدة الطيران “إنجرليك” ضمن عملياتها العسكرية في سورية للقضاء على الإرهاب”.

وأفاد رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي، «فيكتور أوزيروف»، أنه لم يستبعد إقدام أنقرة على هذه الخطوة بعد المحادثات التي أجراها، الأسبوع الماضي، الرئيسان: الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، التي أعلن الرئيس التركي خلالها عن استعداد بلاده لدعم روسيا في جهودها الرامية إلى مكافحة الإرهاب في سوريا.

وفي سياق آخر أوضح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان أن الخطوات التي اتخذتها بلاده في طريق تطبيع العلاقات مع روسيا وإسرائيل أزعجت البعض داخل البلاد وخارجها؛ منهم أحزاب المعارضة التركية.

وصرح البرلماني الروسي، في لقاء صحفي “أن القرار بهذا الشأن يمكن أن يتخذ على خلفية موافقة كل من سوريا وإيران على استخدام سلاح الجو الروسي لقاعدتي “حميميم” في سوريا و”همدان” في إيران.

“بوغدانوف” يلتقي “الخطيب” في الدوحة ويدعو لتشكيل وفد واسع التمثيل للمعارضة السورية

ناقش نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف”، مع الرئيس السابق لـ”الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”، “أحمد معاذ الخطيب”، الأوضاع في سوريا.

وجاء في بيان الخارجية الروسية، أنه جرى “تبادل صريح ومعمق لوجهات النظر حول تطورات الوضع العسكري والسياسي والإنساني في سوريا”.

وأضاف البيان أنه تم التأكيد على عدم وجود بديل عن التسوية السياسية للأزمة التي طال أمدها في سوريا، من خلال الحوار الشامل بين الأطراف السورية، على أساس بيان جنيف في 30 يونيو /حزيران عام 2012، وقرارات مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن، وقرارات المجموعة الدولية لدعم سوريا.

من جهته، أصدر أحمد معاذ الخطيب بياناً على صفحته الرسمية على فيسبوك، أوضح من خلاله النقاشات التي جرت مع الدبلوماسي الروسي.

وجاء في بيان الخطيب “جرى لقاء مع نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” ومرافقته في العاصمة القطرية الدوحة بناء على طلب من الجانب الروسي، وقد تم تقييم الوضع في سوريا والمنطقة، وخصوصاً بعد التواصلات الإقليمية والدولية الأخيرة، وأكد الجانب الروسي على التزامه بوحدة الأراضي السورية، وبحل سياسي بين السوريين وضرورة استئناف المفاوضات وفقاً للقرارات الشرعية الدولية”.
لافروف: لم نخرق القرار2231 بنشر طائراتنا في مطار همدان الإيراني

شدد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، على أنه لا أساس لاتهام روسيا بخرق القرار الدولي 2231 على خلفية نشر قاذفات تشارك في العملية الروسية ضد الإرهاب في سوريا في قاعدة همدان الإيرانية، حسب روسيا اليوم.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النيوزيلندي “موري ماكالي” في موسكو” لا توجد أي أسس للاشتباه بأن روسيا خرقت القرار 2231، ولم يتم توريد أية أسلحة أو طائرات إلى إيران.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “مارك تونر” اعتبر أن استخدام روسيا للقواعد الجوية الإيرانية منطلقا لعملياتها العسكرية في سوريا “قد يعد خرقا لقرار مجلس الأمن”.

وأوضح المتحدث أن الولايات المتحدة اطلعت على تقارير مختلفة، بعضها تحدث عن احتمالية استخدام القواعد الإيرانية لمرة واحدة لانطلاق غارات جوية روسية على أراضٍ في سوريا، والبعض الآخر تحدث عن احتمالية استمراريتها.

وأضاف “تونر” أنه إذا ما صحت هذه التقارير بشأن استخدام روسيا لقواعد إيرانية، فإنه من المحتمل أن يعد خرقا لقرار مجلس الأمن رقم 2231، الذي يمنع تجهيز وبيع ونقل الطائرات المقاتلة إلى إيران، ما لم تتم موافقة مجلس الأمن عليها مقدما.
المركز الصحفي السوري – مريم أحمد

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist