قمة أردوغان وبوتين في سوتشي اليوم…وإدلب حاضرة

بوتين منذ أذار/مارس 0 202، وراء أبواب مغلقة بدون تصريحات، وإدلب حاضرة في أجندة النقاش.

 

أكدت الرئاسة الروسية “الكرملين” أن موسكو وأنقرة ستتباحثان قضايا عدة في المجالات السياسية والاقتصادية في ليبيا وأفغانستان وجنوب القوقاز وسوريا.

 

كان الطيران الروسي قد قتل 11 مقاتلا  من ” الجيش الوطني” في منطقة عفرين وهي مشمولة باتفاق وقف إطلاق النار منذ يومين، يرى مراقبون أنها تحمل رسائل ضغط قبل لقاء اليوم .

ويعقد اليوم في مدينة سوتشي الروسية لقاء حضوري بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير.

 

وأشارت صحيفة حرييت التركية أن ملف إدلب سيبحث في القمة وسيتم مناقشة الشروط التي لم تنفذ بالكامل في اتفاق مارس/آذار 2020 الذي نص على وقف إطلاق النار وإنشاء ممر آمن وتسيير دوريات مشتركة على طريق الدولي إم4، من بلدة الترنبة بريف إدلب الشرقي حتى عين الحور بريف إدلب الغربي.

 

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مؤخرا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة أن على تركيا محاربة “الإرهابيين” في إدلب والفصل بينهم وبين المعارضة المسلحة، على حد وصفه.

 

يرى مراقبون أن روسيا تستغل التخوف التركي من تدفق اللاجئين السوريين لأراضيها وإرجاع العلاقات مع الإمارات والسعودية ومصر، للضغط عليها للجلوس مع نظام بشار الأسد لاستكمال المخطط الرامي لتعويم الأسد مجددا.

 

واستبعد الباحث في مركز عمران للدراسات بدر ملا حل نهائي لملف إدلب كاملا في لقاء اليوم وسيقتصر على مزيد من التنسيق والتعاون.

 

المركز الصحفي السوري

عين على الواقع

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist