سورية تلغي استيراد السيارات الإيرانية 

لغت حكومة النظام السوري  ترخيص استيراد السيارات الإيرانية الذي اعتبره ناشطون تقليصا للدور الإيراني في سوريا .

 

أعلنت غرفة  التجارة الإيرانية أمس الإثنين 15 تشرين الثاني/نوفمبر إلغاء حكومة النظام ترخيص استيراد السيارات المصنوعة في إيران ، حيث نقلت وسائل إعلام إيرانية عن رئيس لجنة الأعمال في غرفة إيران التجارية، “محمد رضا نجفي مانيش”، قوله :إن “الحكومة السورية تلغي ترخيص استيراد السيارات الإيرانية”.

 

وتم اتخاذ هذا القرار بعد أن قامت شركة إيران-خودرو ببناء مصنع  “سيامكو”  أول مصنع لصناعة السيارات في سوريا  عام 2005 والذي يقع في منطقة “عدرا” الصناعية على بعد 40 كيلومتراً من العاصمة السورية “دمشق” و تعود ملكية أسهم الشركة إلى شركة “إيران خودرو” بنسبة 40 في المائة والقطاعين الخاص والحكومي السوريين بنسبة 60 في المائة. وتقوم الشركة  بإنتاج سيارة سمند “شام” العادية .

 

كما أنشئ مصنع سايبا الإيراني في  مدينة حمص  قبل بدء الحرب السورية، في الوقت الذي كانت تسعى فيه الدولتان  لتحقيق تقارب بين اقتصاديهما، وأُعيد تشغيله في عام 2016 بناء على أوامر من طهران بعد إغلاقه في بدايات الحرب.

 

وصرح رئيس منظمة تنمية التجارة الإيرانية  أن سورية فرضت قيودا على عملتها مضيفا القول : سورية تؤكد على عدم خروج العملة الصعبة من بلادها وبدلا من توريد البضائع إليها  تقوم بتصدير البضائع.

 

يذكر، بأن الحكومة الإيرانية تخشى من عودة العلاقات السورية مع الدول العربية و تقليص دور إيران في سورية بعد أن كانت تستخدم الأراضي السوريّة في تجارة المخدّرات وتوسيع حركة الطائرات بدون طيار، مما يضعف من هيمنتها ونفوذها ضمن الأراضي السورية.

المركز الصحفي السوري

عين على الواقع

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist