بمناسبة شهر رمضان.. خدمة مجانية بالمرافق الصحية بإدلب

مع اقتراب حلول شهر رمضان، بدأت العديد من الفعاليات الطبية بينها مشفى جراحة القلب في مدينة إدلب بفتح أبوابها مجاناً لعلاج المستفيدين للتخفيف من معاناة القاطنين.

المعاينة وعملية القثطرة مجاناً

أعلن مشفى الشفاء الجراحي في إدلب تقديم خدمة الرعاية لمرضى القلب، الخاصة بعملية القثطرة القلبية من ناحية المعاينة وزرع الشبكات مجاناً بمناسبة حلول شهر رمضان، مع مايتكبده المصابون بسبب محدودية المراكز وارتفاع أسعارها ضمن مبادرة المشفى للعام الثاني على التوالي.

مفهوم القثطرة وفق المنهج الطبي هو إجراء تشخيصي وعلاجي يجرى للقلب عبر إدخال انبوب دقيق “catherer”، يستخدم للتأكد من مشاكل بعضلة القلب او صماماته أو الشرايين التي تغذيه بعد تلوين الشرايين بمادة ضليلية وتصويرها عن طريق جهاز القسطرة تتيح تقييم حالة الشريان وأماكن التضييق لتحسين ترويه القلب.

في بداية العام تم افتتاح قسم الداخلية العام والتخصصية بالمشفى الخاص إضافة لافتتاح وحدة العناية القلبية المشددة و إيكو عبر المري و إيكو أطفال إضافة لحالات القثطرة الإسعافية بكلفة ٣٠٠ دولار.

تبلغ كلفة القثطرة وفق الاختصاصي في أمراض القلب “ياسر هشوم” حسب نوعية الشبكة “معدانية – دوائية” للمعدنية تصل للألف دولار بالإضافة إلى تكاليف المواد المستخدمة أثناء العملية وأجور الطبيب وجهاز القثطرة والتي تصل لأكثر من ٢٠٠ دولار، وأكثر من ألف وخمسمائة دولار للقثطرة الدوائية.

خففت مراكز الاستشفاء على قلتها في الشمال المحرر في حديث أبو سائر من معاناة المرضى، مبيناً أنه مريض بقثطرة قلبية وبولية يتنقل بين مشفى ظلال بالدانا والرحمة بدركوش إلّا أنّه بسبب الكلفة العالية يسعى الكثير من المصابين للدخول للعلاج مجاناً في تركيا عن طريق معبر باب الهوى بسبب عجزهم عن تأمين التكاليف.

أكثر من ١٠٠ عملية لمرضى القلب

للوقف على إنجازاتهم الطبية ودورهم في مركز جراحة القلب بمشفى الهدايا كرمت مديرية صحة إدلب بالشراكة مع منظمة وقف الإغاثة الإسلامية، كادر مركز جراحة القلب التخصصي في مشفى الهدايا في قاح.

بحسب المديرية أشرف الكادر التخصصي منذ انطلاقته في تشرين الأول من العام ٢٠٢٠ على إنجاز ١١١ عملية جراحة قلب توزعت على “فتح صمامات، مجازات اكليليلة، إغلاق الفتحات بين الاذينتين، عمليات تشوهات القلب الولادية للأطفال” والعديد من الحالات الاسعافية.

عيادة أطفال تفتح أبوابها مجاناً

على وقع تفاقم وضع الالتهابات الصدرية والرئوية للأطفال القاطنين بريف إدلب وفق إحصائيات مديرية الصحة بسبب لجوء الأهالي بفصل المطر لاستخدام وسائل تدفئة غير صحية، أعلن طبيب الأطفال في سهل الروج “محمود عليوي السلطان” عن فتح أبواب عيادته مجاناً للعلاج بمناسبة حلول شهر رمضان للتخفيف من معاناة الأهالي.

سبقه قبل أسابيع مبادرة أخصائي الأطفال “أحمد الحسين” من كفرنبوده في شباط فتح أبواب عيادته في سلقين للمراجعين بكلفة ١٠ ليرات معاينة ومراجعة مجانية مقابل ٥٠ ليرة سعر الكشفية المتداولة مؤخراً على وقع شح الدعم لقطاع الصحة من قبل المنظمات الدولية والمحلية منذ أشهر قبل الإعلان مؤخراً عن استئناف بعض المنظمات دعمها الجزئي للمراكز الصحية.

وحسب بيان لمنظمة شفق، تم تأمين ١٣ منشأة طبية بريف إدلب وحلب بمجموعة من المواد الطبية “أدوية – مستهلكات طبية لدعم خدمة الرعاية الصحية للمدنيين.

تقرير خبري بقلم: نضال بيطار
المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist