أسطوانة الغاز تتجاوز الـ 200 ألف ومخصصات السيارات من المازوت لا تكفي

قال رئيس جمعية معتمدي غاز ريف دمشق عدنان برغشة اليوم بأن هناك ارتفاعاً واضحاً في أسعار تعبئة الغاز المنزلي، ليتجاوز 22 ألف ليرة للكيلو الواحد، مشيرا إلى عدم كفاية مخصصات المازوت لسيارات نقل الغاز.

 

وأشار رئيس الجمعية بحسب جريدة الوطن المقربة من النظام إلى قلة توافر الغاز المنزلي، فالأسطوانة سعة 10كغ غاز منزلي وصل سعرها حاليا لما بين 180-220 ألفاً إن توافرت، سعر الأسطوانة المضغوطة والتي يصل حجم الغاز المنزلي داخلها لـ 14 كغ قد يصل إلى 280 ألفاً.

 

كما طالب برغشة بتطبيق عدالة التوزيع بين مخصصات المطاعم في الريف ومخصصات المطاعم في المدينة، ففي الريف تتأخر لتتجاوز 15 يوماً، أما في المدينة يتم تسليم المطاعم كل 8 أو 10 أيام. وأفاد برغشة بعدم كفاية مخصصات المازوت لسيارات نقل الغاز والبالغة 42 لتراً لكل سيارة كل عشرة أيام.

 

وتزامن ارتفاع سعر الكيلوغرام من الغاز للطباخات المنزلية مع نقص وجوده في الأسواق، حيث استقر سعره مؤخرا عند ألفي ليرة وبارتفاع وصل إلى ثمانية آلاف ليرة عنه قبل أكثر من شهر ونصف الشهر.

 

فيما تشهد مناطق سيطرة النظام منذ 2019 أزمة حادة في توفير مادة الغاز، وعلى إثرها طبقت حكومة النظام آلية توزيع الغاز عبر (البطاقة الذكية) في 2020، التي فتحت الباب أمام السوق السوداء لبيعه بأسعار مضاعفة، مستغلين عدم توفر أسطوانات الغاز عبر “البطاقة الذكية” وصعوبة آلية الحصول عليها.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist