نزوح في أحياء حلب الغربية ومكبرات الصوت بديلاً للإنترنت

لليوم الرابع على التوالي، تستمر قوات النظام بقطع خدمة الإنترنت عن أحياء حلب الغربية التي تسيطر عليها، للحد من وصول الأخبار الميدانية الواردة من مناطق الاشتباك مع قوات المعارضة المسلحة للمدنيين هناك، بعد أيام من إطلاق قوات المعارضة ما سمته بـ”بملحمة حلب الكبرى”.

وتزامناً مع انقطاع خدمة الإنترنت، سيّرت قوات النظام سيارات تحمل مكبرات صوت في شارع المدينة، لإذاعة الأخبار الصادرة عن قيادات جيش النظام.

وحرم غياب خدمة الإنترنت أهالي المدينة من التواصل مع ذويهم في الخارج. إذ يقول محمد وهو سوري يعيش في ألمانيا: “بعد محاولات حثيثة استطعت الاتصال بأمي هاتفياً للاطمئنان عليها، قالت لي إن لا أحد يدري ما يجري حقيقة، فمكبرات الصوت تشير إلى أن جيش النظام يتقدم، يتدفق آلاف النازحين من مناطق الاشتباك”.

ويضيف “غياب الاتصال مع العالم الخارجي يوفر بيئة خصبة لانتشار الشائعات في حلب، وزيادة حالات الخوف والرعب التي يعيشها المدنيون هناك. والمدنيون يعيشون حالة ترقب وخوف من الآتي، أما نحن المغتربون فنعيش حالة قلق دائمة لعدم القدرة على التواصل معهم، وعلمت أن معظم المدنيين يلتزمون المنازل، وعزف الطلاب والمعلمون عن الذهاب إلى المدارس طوال الأيام الماضية”.

من جانبه، يقول الناشط السوري من حلب، فهد الحلبي: “قطع الإنترنت ومراقبة الاتصالات، تكتيك عسكري اتبعه النظام في مناطق عدة سابقاً، وهي طريقة يلجأ إليها حين يشعر بالخطر الشديد، إذ يعتقد أن الاتصال مع العالم الخارجي بمثابة تهديد إضافي لوجوده، وبهذه الطريقة أيضاً يستطيع الترويج لروايته الخاصة للأحداث، علماً أن خدمة الإنترنت الأرضي عادت إلى حلب منذ شهر فقط، بعد انقطاع دام أشهرا، وهو تماماً ما تقوم به داعش في مناطق سيطرتها، إذ تمنع عن الأهالي الإنترنت وسبل التواصل مع العالم الخارجي”.

ومع استمرار المعارك تشهد أحياء الحمدانية وحلب الجديدة نزوحاً مستمراً للأهالي باتجاه باقي الأحياء الغربية للمدينة. يتابع الحلبي “تسبب الاشتباكات المشتعلة، وسقوط القذائف نزوح عشرات آلاف السكان القاطنين في هذه الأحياء، علماً أن عددا كبيرا منهم هم من النازحين سابقا”.

ويضيف “صلتنا معلومات عن وجود أزمة إيواء كبيرة في الأحياء الغربية، جميع مراكز النزوح مكتظة مسبقاً، وعلمنا أيضاً أن الحدائق ومنطقة المحلق باتت مكتظة بالنازحين الذين يبيتون في الهواء الطلق”.

العربي الجديد

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist