أخبار محلية
الربو وطرق علاجه
17 أكتوبر 2017

مرض الربو

 يعتبر مرض الربو من الأمراض المنتشرة  والشائعة لدى كثير من الناس في سوريا بفعل الحرب وما نتج عنها من ظروف كالسكن في الأقبية غير الصالحة للعيش والتي تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة التي بدورها تسبب هذا المرض، فالربو هو عبارة عن مرض مزمن يصيب الرئتين وخاصة السبل الهوائية، وهي عبارة عن أنابيب تقوم بنقل الأكسجين الى الرئتين، وبعد إصابة هذه الانابيب بالربو وهو إصابة الجدار الداخلي لها بحيث تلتهب وتتورم، مما يؤدي الى حساسيتها الشديدة، إذ تتقلص عند تحسسها من بعض الاشياء فتؤدي الى نقص في الهواء المتجه الى الرئتين، وينتج عنه صوت في الصدر وسعال وضيق في التنفس خصوصاً في الليل والصباح.

 

 أعراض مرض الربو

 يقوم بإعاقة عملية التنفس، مما يؤدي الى ضيق بالصدر، كما أنه يسبب للمصاب به الحساسية لبعض المواد مما يسبب التهاب في جدار الانابيب الناقلة للهواء وقد ينتج عن الورم والالتهاب الحاصل في بطانة الرئة أعراض كثيرة كصعوبة في التنفس وضيق في الصدر، كما يمكن أن يحدث للعضلات التي تحيط بالأنابيب تشنجات غير طبيعية وهذا ما يضيق هذه الانابيب، فعند حدوث نوبة الربو تتورم بطانة الرئتين بشكل سريع وتمتلأ الانابيب الهوائية بمخاط كثيف.

 

الأشياء التي تحرض الربو

وهذه المحرضات هي عبارة عن مواد يستطيع الشخص المصاب بالربو أن يشعر بها كوبر بعض الحيوانات أو التحسس من التراب والغبار وقد يتحسس من غبار الطلع أيضاً، وممكن أن يحرض على الربو بعض الظروف مثل الحرارة العالية أو البرودة القاسية، أو بعض الجزيئات التي تكون معلقة بالهواء من مخلفات السيارات وبعض الملوثات.

 

وهناك بعض الأدوية تحرض على الربو مثل الأسبرين وبالإضافة إلى الإصابة بالزكام والتوتر والقلق النفسي أو البكاء والضحك الشديد.

 

 طرق معالجة الربو بالأعشاب

اليانسون والسنوت

 

 فمن منّا لا يعرف اليانسون والسنوت، وبالعادة لا يخلو منزل من ثمار هذين النباتين العطريين، وقد استخدم الإغريق هذين المكونين لصنع شاي تفيد في علاج الربو، وهذان النباتان يحتويان على مواد كيميائيّة تعرف باسم كريزول والفاباينين، وهي الّتي تساعد على توسعة الممرّات الهوائيّة وإخراج الإفرازات الموجودة بها، ويعتبر السنوت أكثر فائدة من اليانسون، وتستعمل من ثمار السنوت ملعقة لكلّ كوب من الماء المغلي؛ حيث يوضع في الكوب بعد ملئه بالماء المغلي، ويترك لمدّة 10 دقائق مغطّىً ثمّ يُصفّى ويشرب مرّةً في الصّباح وأخرى في المساء، ويمكن استعمال اليانسون في حالة عدم توفّر السنوت.

 

عرقسوس Licorice

استخدم العرقسوس من مئات السنين لعلاج أمراض الحلق والسّعال والرّبو، ويعتبر العرقسوس من العقاقير المأمونة جدّاً في هذا الجانب؛ حيث يمكن استخدام ثلاثة أكواب في اليوم بأمان، وتكون الطريقة بأن تُؤخذ ملعقة من الشاي وتوضع على كوب ماء مغلي وتُترك لمدّة عشر دقائق، ثمّ تصفّى وتشرب بمعدّل ثلاث مرّات في اليوم ولكن يجب على مرضى الضغط المرتفع عدم استخدامه؛  إذ أنه يرفع ضغط الدم لدى الأشخاص.

 

الجنكة

 استخدم الآسيويّون خلاصة أوراق نبات الجنكة سنيناً طويلة لعلاج الرّبو والحساسية والتهاب الشُّعب الهوائيّة والسعال. ولقد أصبحت الجنكة مشهورةً في الغرب بسبب فائدتها العظيمة في حركة الدّورة الدمويّة لدى المسنّين، ووصول الدّورة الدمويّة بشكل منتظم إلى المخ، وكذلك مضادة للجلطات الدماغيّة، كما تستخدم أوراق الجنكة على نطاق واسع لعلاج الرّبو والمادة الفعّالة في أوراق الجنكة هي مركب كيميائي يدعى Ginkgolides. وتوجد خلاصة الجنكة في أغلب محلّات الأغذية التكميليّة، ويؤخذ ما بين 60 إلى 240 ملليغرام من هذه الخلاصة مرّة واحدة في اليوم .

 

 الكينا أو الكافور

والجزء المستخدم من هذا النّبات الأوراق، والمادّة الفعّالة في أوراق الكافور هي الزّيت الطيّار، كما تحتوي الأوراق على مركّب البروتين، وكذلك بايوفلافونيدات، وهي المسؤولة عن خفض الالتهابات في ممرّات القصبة الهوائيّة. وتؤخذ أوراق اليوكاليبتوس (الكافور) الطّازجة أو الجافّة بمقدار خمس ملاعق كبيرة وتوضع في وعاء ويضاف لها لتران من الماء المغلي، ثمّ يوضع المصاب بالرّبو وجهه فوق الوعاء، ويستنشق الأبخرة المتصاعدة من الوعاء، ويضع فوق رأسه غطاءً يغطّي الوعاء لكي لا تتسرّب الأبخرة إلى الخارج،  ويمكن شرب معدّل كوب من هذا المغلي.

 

 البصل

 يستعمل البصل لعلاج الرّبو وذلك بأخذ كميّة من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً، ثمّ يوضع في إناء ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقيّاً، وتترك المزيج بعد تقليبه جيدّاً لمدة أربعٍ وعشرين ساعة، ثمّ بعد ذلك تؤخذ منه ملعقة كبيرة بمعدّل أربع مرّات في اليوم، أو يُعصر البصل ويؤخذ منه ملعقة وتخلط جيّداً مع ملعقة عسل، وتؤخذ بمعدّل كلّ ثلاث ساعات، ثمّ بعد ذلك كلّ ست ساعات.

 

نور سالم _ مجلة الحدث

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
الانفلونزا وطرق معالجتها بالأعشاب

الانفلونزا وطرق معالجتها بالأعشاب

تعتبر الإنفلونزا أحد أشيع الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي،…..

المزيد
“الفطر” يضاهي في قيمته الغذائية.. اللحوم الحمراء

“الفطر” يضاهي في قيمته الغذائية.. اللحوم الحمراء

يُقدّم الفطر الكثير من الفوائد لجسم الإنسان؛ إذ إنّه يتربّع…..

المزيد
مرض اللشمانيا يجتاح سوريا

مرض اللشمانيا يجتاح سوريا

      تعتبر اللشمانيا من الأمراض التي تنتشر في…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية