7 آلاف معتقل في الاحتجاجات الإيرانية

كشف المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية الإيرانية حسين نقوي حسيني أن السلطات اعتقلت حوالى 7 الآف شخص خلال الاحتجاجات التي اندلعت في 28 محافظة إيرانية الأسبوع الماضي.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن نقوي حسيني قوله ان مسؤولين من الاجهزة الأمنية ابلغوا نواب البرلمان ان حملة الاعتقالات المستمرة شملت نحو 7 الآف شخص حتى صباح الإثنين.

وكانت وکالة «فارس» التابعة لـ«الحرس الثوري» قد أوردت الإثنين 18 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري أن ألفاً من المحتجين اعتُقلوا. وذكرت حينها أن 87 ألفاُ و 400 شخص شاركوا في احتجاجات شهدتها أكثر من 100 منطقة في البلاد.

وفي وقت سابق قالت «إذاعة فاردا» الأميركية ان السلطات اعتقلت 4 الاف و800 شخص في الاحتجاجات، فيما قال مركز حقوق الإنسان الإيراني ومقره نيويورك، على موقعه الإلكتروني الأحد إن بيانات تستند إلى أرقام رسمية وتقارير يعتد بها تشير إلى أن «ما لا يقل عن 2755 شخصا اعتقلوا وأن العدد الفعلي من المرجح أن يكون قريبا من أربعة آلاف».

واتهمت إيران اطرافا اجنبية بـ«التآمر» لإذكاء الاحتجاجات وأعلن الجهاز القضائي انه «سيتخذ إجراءات سريعة» لدرس الاتهامات الموجهة للمعتقلين من دون الكشف عن عددهم.

 

نقلا عن الشرق الأوسط

Leave A Reply

Your email address will not be published.