وزير الدفاع الأمريكي يكشف عن بدء خطة لعزل الرقة وإغلاق جزء من الحدود السورية ـ التركية

كشف وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر أن قوات التحالف الدولي المناهض لتنظيم «الدولة» تساعد حالياً قوات معارضة سورية محلية من اجل عزل مدينة الرقة بهدف إلحاق هزيمة مفصلية للجماعة في عاصمتها الفعلية لدولة الخلافة.
وقال كارتر ان قيادة التحالف تعمل حاليًا مع تركيا والجماعات المحلية لاغلاق الحدود التركية ـ السورية بين جرابلس وخط مارا بهدف منع تدفق المقاتلين الاجانب الذين يشكلون تهديدًا على تركيا ودول المنطقة.
واعلن في حديث لقناة «ان بي سي نيوز» ان العملية النهائية لاستعادة مدينة الرقة ستبدأ خلال أسابيع مؤكداً ان «هذه خطتنا منذ فترة طويلة، ولدينا القدرة على توفير الموارد للعمليتين» في إشارة إلى حملة استعادة الموصل.
ويتواجد حالياً 300 فقط من القوات الأمريكية في سوريا سيشاركون في مهمات شبيه إلى حد ما بمهمات القوات الأمريكية في بغداد في حملة استعادة الموصل التي بدأت في 17 من الشهر الجاري اذ ستبقى القوات الأمريكية خلف القوات المحلية اثناء تقدمها نحو المدينة ولن تشارك في مهمات قتالية مباشرة.

وقال كارتر ان قوات التحالف استهدفت 35 من قادة تنظيم «الدولة» في الموصل في الايام التسعين الماضية مشيراً بسخرية إلى ان الوظيفة الأكثر خطورة هذه الايام هي ان تكون أميراً عسكرياً للمدينة.
وأكد في قمة مصغرة في باريس لوزراء دفاع دول التحالف المناهض لتنظيم «الدولة» ان القتال لتحرير المدينة التى يقطنها أكثر من مليون نسمة سيكون صعباً ولكنه اعرب عن تفائله من نتائج العملية وفقاً للخطة المقررة، وقال بانه على الارجح ستتم رؤية المزيد من المقاومة مع استمرار المعركة واقتراب القوات العراقية من مركز المدينة.
واشار كارتر وفقاً لبيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية إلى ان الولايات المتحدة وفرت الكثير من القدرات لتمكين القوات العراقية من تقليص سيطرة التنظيم على مساحات كبيرة من الاراضي في العراق مشيراً إلى ان «الشركاء» انتظروا وقتاً طويلاً للقيام بحملة استعادة الموصل من اجل بناء القدرات ووضع المخططات والاعداد للوضعية المناسبة للقوات والاستفادة من دروس الحملات السابقة، واكد على أهمية وجود القوات العراقية في الصدارة احتراماً للسيادة الوطنية.
ووصف مناقشاته مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بغداد ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في أربيل بانها قد سارت على ما يرام قائلاً بانه لا يمكن العثور على شركاء افضل حيث التزم هؤلاء القادة بكلمتهم ووضعوا خلافاتهم جانباً منذ بدء العملية من اجل التركيز على تضييق الخناق على تنظيم «الدولة» في صورة جيدة للعزم المتحد ضد العدو المشترك.
وناقش وزراء دفاع 13 دولة في التحالف المناهض لتنظيم «الدولة» الجهود المبذولة لمواجهة الجماعة في خطوة وصفها كارتر بانها أمر حيوي لحملة التحالف بقيادة الولايات المتحدة والحاق هزيمة دائمة للجماعة الإرهابية.
وأوضح كارتر ان القمة المصغرة في باريس كانت تهدف إلى استعراض نتائج الحملة العسكرية لدول التحالف والتعرف عما يمكن القيام به لتسريع الحملة ومناقشة وسائل دفاع دول التحالف عن نفسها من هجمات محتملة للتنظيم اضافة إلى مناقشة وسائل تطوير وتقوية التحالف.
«القدس العربي»

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist