واشنطن قلقة من النفوذ الإيراني بالعراق والتهديد الحوثي

أكد قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل أن المليشيات الموالية لإيران تمثل مشكلة فيالعراق، كما أكد أن مليشيا الحوثي في اليمن تهدد الملاحة في باب المندب بأسلحة أمدتها بها طهران.
وقال فوتيل في جلسة استماع في الكونغرس اليوم الأربعاء إن وجود أكثر من مئة ألف من مقاتلي المليشيات الشيعية يُعقّد الوضع الأمني في العراق، وأعرب عن قلق بلاده إزاء النفوذ الإيراني المتزايد في العراق، في ظل وجود المليشيات الشيعية المدعومة من طهران.وتابع أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي “أشارككم القلق تجاه إيران ونياتها على المدى البعيد في العراق، خاصة مع وجود أكثر من مئة ألف مقاتل في المليشيات الشيعية على الأرض، وهذا مصدر قلق استثنائي بينما تتقدم قواتنا إلى الأمام”.

وكشف الجنرال الأميركي خلال الجلسة عن أن القوات العراقية تكبدت 284 قتيلا و1600 جريح منذ بدء هجومها على غربي الموصل في 19 فبراير/شباط الماضي، وأشار إلى أن 4900 من أفرادها قتلوا وأصيب أكثر من ثلاثة آلاف في معركة استعادة القسم الشرقي من الموصل، التي بدأت منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبشأن اليمن، قال فوتيل إن لدى الحوثيين قدرات عسكرية متطورة بمساعدة من إيران تهدد حرية الملاحة في مضيق باب المندب الإستراتيجي.

وأضاف أن الحوثيين نشروا بدعم من إيران في الساحل الغربي لليمن صواريخ ومنظومة رادارات وألغاما وقوارب متفجرات تم جلبها من مضيق هرمز، وقال فوتيل إن هذه الأسلحة تهدد التجارة والسفن والعمليات العسكرية الأميركية في المنطقة.

ومؤخرا، قالت الصحافة الأميركية إن وزير الدفاع جيم ماتيس يؤيد زيادة الدعم العسكري للتحالف العربي، بينما أوصى وزير الخارجية ريكس تيلرسون بالمساعدة في طرد الحوثيين من ميناء الحديدة.

المصدر – الجزيرة نت

Next Post

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist