مطالب بإنقاذ اللاجئين عبر البحر في الشتاء

حذرت منظمة “أس.أو.أس المتوسط” غير الحكومية اليوم السبت من تواصل وصول اللاجئين عبر البحر إلى أوروبا رغم قسوة الشتاء، وذلك بالرغم من إعلان المنظمة الدولية للهجرة عن انخفاض عدد اللاجئين القادمين عبر البحر العام المنصرم.

وقالت المديرة العامة للمنظمة صوفي بو في ندوة صحفية إن الحاجة ملحة للتدخل فيالبحر المتوسط حيث ما زال هناك مئات المهاجرين الذين يحاولون اجتياز البحر منليبيا بالرغم من برودة الطقس، موضحة أن “أس.أو.أس” أنقذت 3755 شخصا منذ بداية السنة.

ودعت صوفي بو إلى “التدخل ودعم العمليات الإنسانية” كي لا تحصل مآس أخرى، حيث لقي أكثر من خمسة آلاف لاجئ مصرعهم في البحر العام المنصرم.

وتستأجر المنظمة سفينة “أكواريوس” لإنقاذ اللاجئين، وتساعدها سفينة أصغر لمنظمة “برو أكتيفا” الكتالونية غير الحكومية، حيث تناشد المنظمتان السلطات الأوروبية تقديم الهبات لاستمرار عملهما.

وأعلنت الشرطة البلغارية أمس أن قرويين عثروا على جثتي مهاجرين عراقيين في جبل سترانجا (جنوب شرق) متجمدين في إحدى الغابات، وذلك بالقرب من الحدود البلغارية التركية التي لا يوجد فيه سياج من الأسلاك الشائكة.

وفي سياق متصل، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة ووكالة الحدود التابعة لـ الاتحاد الأوروبيفرونتيكس” أمس انخفاض عدد اللاجئين الذين وصلوا شواطئ أوروبا بمعدل الثلثين تقريبا العام الماضي، حيث وصل عبر البحر حوالي 364 ألف شخص عام 2016 مقارنة بأكثر من مليون مهاجر عام 2015.

ويرجع هذا الانخفاض إلى اتفاق الهجرة المبرم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، كما قالت وكالة فرونتكس إن “تشديد الرقابة على الحدود في منطقة البلقان الغربية أسهم أيضا في الانخفاض”.

ورفضت المفوضية الأوروبية أمس اقتراحا لوزير الدفاع النمساوي هانز بيتر دوسكوتسيل بحظر ملء طلبات اللجوء على أراضي دول الاتحاد الأوروبي، وقالت إنها لا تعتزم إنشاء مراكز لاستقبال طلبات اللجوء خارج أراضي الاتحاد.

المصدر : وكالات

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist