مسؤول أممي: “فريق من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يعتزم زيارة سوريا خلال الشهر الجاري”

قال نائب الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح “أديجي إيبو” إنّ الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تواصل التخطيط للجولة الثانية من أجل زيارة سوريا، وأنّها لم تتلق المعلومات التي طالبت بها.

 

 

نشرت news.un أمس بأنّ أديجي إيبو أكدّ أنّ  الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لا تزال ملتزمة التزاما كاملا بضمان تنفيذ سوريا بشكل كامل لجميع متطلبات الإعلان عن برنامجها الكيميائي، ومساعدتها في الوفاء بالتزاماتها.

 

 

وأضاف إيبو إنّ الأمانة الفنية تواصل التخطيط للجولة التالية من عمليات التفتيش لمرافق مركز الدراسات والبحوث العلمية في برزة وجمرايا في الفترة ما بين 17 و22 الشهر الجاري خلال عام 2023.

 

 

كما أكد أديجي إيبو على أن أي استخدام للأسلحة الكيميائية في سوريا غير مقبول وسيؤدي حتما إلى محاسبة المسؤولين عن ذلك.

 

 

ونوّه إيبو إن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لم تتلق المعلومات التي طالبت بها بشأن 20 قضية معلقة حالياً، وبالتالي فإنه لا يمكن اعتبار إعلان الدولة السورية حول برنامجها “دقيقا ومكتملا وفقا لاتفاقية الأسلحة الكيميائية”.

 

وقد أقرّ النظام السوري للمرة الأولى بامتلاكه أسلحة كيماوية في 23 يوليو 2012 وهدّد باستخدامها في حال حصول تدخل غربي، فيما استخدم النظام السلاح الكيماوي في الغوطة الشرقية ومعضمية الشام عام 2013.

 

وفي مارس 2017، استخدم غاز السارين والكلور في هجومين استهدفا بلدة اللطامنة بريف حماة، واتهمت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في أبريل 2020 النظام السوري بشنّهما وفق ما نشرت الحرة الأمريكية.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist