محلل روسي يطرح رؤية متشائمة لمعركة حلب وينتقد إيران

طرح محلل روسي رؤية متشائمة للأوضاع في حلب في الوقت الذي تحتدم فيه المعركة هناك.

وانتقد المحلل الروسي ليونيد إيسايف الموقف السوري والإيراني من معركة حلب، قائلا إن “دمشق فقدت سمعتها وإيران تحاول البقاء جانبا”.

ويرى إيسايف في تصريح لصحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، أن على موسكو حسم الحرب في حلب، وقال إنه “إذا كان لا بد من استعادة حلب، فيجب استعادتها الآن، وإن محاولات روسيا التوصل إلى اتفاق مع المجتمع الدولي بشأن الأوضاع الإنسانية، تبطئ العملية بوضوح من وجهة نظر دمشق. والمسألة تتعلق بسمعتنا (الروس)”.

ويعتقد إيسايف أنه “إذا لم يستول الجيش السوري على حلب، فسوف يواجه مشكلات جدية في الجبهة الشرقية؛ لأن “داعش” يستطيع بسهولة فصل القوات التي تحاصر حلب حاليا عن مجموعة القوات الرئيسية. وهناك معطيات تفيد بقدرته، أي “داعش” على القيام بهجوم في تلك المنطقة. لذلك يجب الإسراع بقضية حلب لأن العملية تأخرت كثيرا”.

وأضاف المحلل الروسي إلى أن النزاع حول حلب قد يتعقد نتيجة تدخل لاعبين آخرين، مشيرا إلى تدخل “النصرة”، وإلى تصاعد النزاع بين القوات التركية والأكراد. وقال إن “من المرجح أن تتوجه القوات التركية نحو حلب عبر المجموعات الموالية لها، لأن فيها عدد كبير من الموالين لتركيا”. وبحسب رأيه، سوف تحاول تركيا تقديم دعم غير مباشر لتلك المجموعات.

يذكر أن جيش النظام السوري والمليشيات الموالية له تنفذ حصارا خانقا على أحياء حلب الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة، فيما بدأت بالتعاون مع الطيران الروسي حملة واسعة لاستعادة تلك المناطق منذ أكثر من عشرة أيام، وهو ما ردت عليه الفصائل المسلحة بحملة كبيرة منذ 3 أيام يبدو أنها تحقق بعض النجاحات اللافتة.

 

عربي21

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist