“ماي” تدعو تركيا وروسيا لاستخدام نفوذهما لإنجاح وقف إطلاق النار بسوريا

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الجمعة، إنه من المهم استخدام تركيا وروسيا نفوذهما لالتزام الأطراف في سوريا بوقف إطلاق النار (الساري منذ نهاية ديسمبر/كانون أول المنصرم).

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقدته ماي، مع نظيرها النيوزلندي، بيل إنغلش، عقب لقاء ثنائي بينهما في مبنى رئاسة الوزراء البريطانية بالعاصمة لندن.

وأضافت ماي “نرحب بعملية وقف إطلاق النار الهشة، التي تم التوصل إليها الشهر الماضي (ديسمبر)، ومن المهم أن تستخدم تركيا وروسيا نفوذهما لالتزام الأطراف في سوريا بعملية وقف إطلاق النار، لتهيئة الظروف اللازمة من أجل محادثات آستانة”.

كما رحبت رئيسة الوزراء، بالجهود المطروحة لاستئناف المفاوضات من جديد، مؤكدة أن “السبيل الوحيد للحد من الحرب المرعبة هذه، تحقيق مرحلة انتقالية حقيقية من أجل حل سياسي حقيقي وشامل”.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في تصريحات أدلى بها في 4 يناير/ كانون ثان الجاري، إنه في حال تم الالتزام بوقف إطلاق النار، فإن مباحثات في العاصمة الكازاخية “أستانة” ستبدأ في 23 من الشهر ذاته.

من جابنه أكد إنغلش، أنه سيتم الحفاظ على العلاقات القوية بين البلدين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (في يونيو/حزيران 2016)، وأن نيوزلندا مستعدة لإجراء مباحثات للتوصل لاتفاقية تجارة حرة بين لندن ويلينغتون.

واعتبارا من 30 ديسمبر/كانون أول الماضي، دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، بفضل تفاهمات تركية روسية، وبضمان الدولتين.

المصدر:وكالة الأناضول

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist