كيري يبحث عن حل للأزمة السورية بين لندن ولوزان

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في 15 و16 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، عددا من نظرائه الأوروبيين والدوليين بسويسرا وبريطانيا، لبحث الأزمة السورية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان وصل مراسل “الأناضول” نسخة منه، اليوم الأربعاء: “سيلتقي كيري مع وزراء خارجية شركاء إقليميين رئيسيين في مدينة لوزان (بسويسرا) وشركاء إقليميين ودوليين رئيسيين في لندن لبحث نهج متعدد الأقطاب لحل الأزمة السورية”.

وأضافت الوزارة أن “من الحلول المطروحة لإنهاء الصراع السوري وقف دائم للعنف واستمرار إيصال المساعدات الإنسانية”.

وتأتي لقاءات كيري في إطار جولة خارجية يبدأها يوم غد الخميس، بزيارة إلى العاصمة الرواندية كيغالي، لبحث سبل تطبيق معاهدات تتعلق بحماية البيئة، يتوجه بعدها إلى لوزان السويسرية، يوم السبت 15 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، لتليها زيارة العاصمة البريطانية، في اليوم التالي.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن مدينة “لوزان” السويسرية ستستضيف اجتماعًا حول سوريا بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة وعدد من دول المنطقة.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان صادر عنها، إن الاجتماع سيُعقد في 15 تشرين الأول/أكتور الجاري بموجب اتفاق مبرم بين وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف، والولايات المتحدة جون كيري.

يذكر أن وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا توصلا في جنيف، في 9 سبتمبر/أيلول الماضي، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة (اعتبارا من مساء 12 سبتمبر/أيلول أول أيام عيد الأضحى)، ويتكرر بعدها لمرتين وهو ما تم بالفعل قبل الإعلان عن انتهاء الهدنة من قبل النظام السوري في 19 سبتمبر، بعد صمود هش لوقف إطلاق النار استمر لأسبوع، وتبادل جميع الأطراف الاتهامات بخصوص فشل الاتفاق.

وتشمل الأهداف الأولية للاتفاق السماح بوصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة، وتنفيذ عمليات عسكرية أمريكية روسية مشتركة ضد “الجماعات المتشددة”، التي لا يشملها الاتفاق، وبينهما “داعش”، و”فتح الشام”، إلا أن هذا لم يتحقق.

الأناضول

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist