فيلم سوري يفوز بجائزة أوسكار واحتمال إرسال قوات برية أمريكية إلى سوريا

رأت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن في افتتاحيتها أن حفلة توزيع جوائز الأوسكار لهذا العام قدمت مجموعة من الرسائل لا سيما فوز فيلمي “الخوذات البيض” الذي يتحدث عن عناصر الدفاع المدني في مناطق تسيطر عليها المعارضة السورية والفيلم الإيراني “البائع”، وكذلك منح جائزة أفضل ممثل مساعد لأول أمريكي مسلم أسود. الرسالة الكبرى بحسب الصحيفة هي رسالة مزدوجة ترفض سياسات ترامب لبناء الأسوار ومنع المهاجرين وتأجيج التطرف والعنصرية. تختم الصحيفة بأن الدرس المفيد لجوائز الأوسكار هو أننا في قارب واحد مع قوى الديمقراطية والتنوع والإبداع في أمريكا وضد العنصرية والتطرف والإرهاب في كل مكان وأيا كان مصدره.

في مقابلة مع لوفيغارو الفرنسية أبدى مقررو الأمم المتحدة الخاص حول الحق في الصحة داينيوس بوراس قلقه بسبب استمرار الاستهداف المتعمد للمستشفيات في سوريا رغم الهدنة.

داينيوس الذي عاد من من مهمة على الحدود السورية أوضح أن هذا الاستهداف يشكل خرقا للقانون الدولي وحقوق الإنسان، ولا سابق له. ونقل المقرر الأممي عن طبيبين سوريين من مدينة حلب التقى بهما أن المستشفى الذي كانا يعملان فيه تعرض 16 مرة للقصف خلال عام 2016، ما يعني أن استهداف المشافي أصبح تكتيكا حربيا لحرمان المدنيين من تلقي العلاج .

ونبه إلى أن مفاوضات أستانة وجنيف 4 لم تضع حدا لمشكلة استهداف المشافي داعيا المجتمع الدولي إلى إعطاء هذه القضية أولوية قصوى.

نصر الحريري رئيس الوفد المفاوض الممثل للمعارضة السورية في اجتماعات جنيف4 يدعو روسيا لاتخاذ موقف إيجابي من العملية السياسية الجارية حاليا بين وفدي النظام والمعارضة، وذلك عشية اجتماع بينه و بين وفد روسيا، كلام الحريري جاء في تقرير لصحيفة الشرق الأوسط. وبحسب مصادر في المعارضة السورية فإن الاجتماع مع الجانب الروسي سيكون بالغ الأهمية بشأن موضوعين مترابطين هما احترام وقف إطلاق النار الذي أبرم نهاية العام الماضي والتعرف عن كثب إلى رؤية موسكو لما يحصل في جنيف ولكيفية التقدم خصوصا في ملف تشكيل الهيئة الحاكمة الشاملة وغير الطائفية وفق قرارات مجلس الأمن.

جرائم قاسم سليماني حان الوقت لردعه

تحت هذا العنوان كتب كينيث تيميرمان مقالا في الواشنطن تايمز دعا فيه إدارة دونالد ترامب إلى إتخاذ إجراءات عقابية بحق سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني. يقول تيميرمان:” بالنسبة للمتعصبين الشيعة، سليماني شخص ملهم، يقوم بالأعمال الصالحات لكنه في نظر ضحاياه وجه للرعب، فقد أصبح صانع الحكومات في العراق وبأوامره تأتمر ميليشيا من 100 ألف رجل”.

يضيف تيميرمان أن سليماني خطط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عام 2011 و ساعد فيلقه 10 من منفذي هجمات 11 سبتمبر على السفر سرا من إيران إلى أفغانستان.

ويدعو الكاتب أخيرا إلى أن تصنف الإدراة الأمريكية الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس كمنظمتين إرهابيتين وتجميد أصول سليماني ومنعه من السفر.

استراتيجية جديدة ربما تتطلب انخراطا عسكريا امريكيا أوسع ضد تنظيم الدولة.

في مجلة تايم الأمريكية نقرأ أن استراتيجية عسكرية جديدة تلبي مطالب الرئيس دونالد ترامب بالقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية ربما تتطلب انخراطا عسكريا أمريكيا أوسع ومزيدا من القوات البرية في سوريا.

وعلى الرغم من أن المقاربة الأمريكية في العراق تبدو ناجحة ولن تتطلب أية تغييرات، تقول المجلة، إن التفاصيل شحيحة لكن التوصيات التي قدمت إلى البيت الأبيض تشدد على العناصر غير العسكرية للحملة الجارية في الوقت الراهن. على سبيل المثال الجهود لقطع التمويل عن التنظيم وتدمير قدرته على ضم المزيد من العناصر والدعاية المضادة للتنظيم. يقول مسؤول مطلع، إنها ستقدم نظرة عامة على الخيارات كمدخل لمزيد من النقاشات الداخلية التفصيلية.

عاصم الصالح – قراءة في الصحف

لتصفح العدد كاملاً

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist