فشل مهمة فضائية صينية لوضع قمر في المدار

أعلنت الصين أمس الأحد فشل مهمة فضائية لوضع قمر اتصالات اصطناعي في مدار الأرض

غرد النص عبر تويتر

، بعيد إطلاق الصاروخ “لونغ مارش 5 واي2” الذي كان ينقله، مما اعتبر نكسة لبرنامج الفضاء الصيني.

وأطلق الصاروخ الساعة 19:23 بالتوقيت المحلي (11:23 بتوقيت غرينتش) من مركز وينشانغ الفضائي في جزيرة هينان الجنوبية، وفقا لصور بثها التلفزيون الصيني وظهر فيها الصاروخ ينطلق إلى الفضاء مصحوبا باللهب ودخان.

وأعلنت وكالة الصين الجديدة للأنباء بعيد الساعة 12 بتوقيت غرينتش أن “خللا” طرأ على قيادة الصاروخ ففشلت مهمة الإطلاق، وأضافت أن “تحقيقا” سيفتح لتحليل أسباب الخلل.

ويستطيع هذا الصاروخ حمل 25 طنا، وكان يحمل قمر الاتصالات الاختباري “شيجان 18” الذي يزن 7.5 أطنان لوضعه في مدار الأرض، وكان يفترض أن يحسن هذا القمر الاتصال بشبكة الإنترنت والتقاط بث قنوات التلفزيون على مجمل الأراضي الصينية.

وكانت الصين أطلقت بنجاح في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 من قاعدة وينشانغ أيضا أول صاروخ من نوع “لونغ مارش 5″، الذي يوصف بأنه أقوى صاروخ إطلاق صيني.

ويعتبر هذا الفشل نكسة للمشروع الفضائي الصيني الطموح الذي أنفقت عليه بكين مليارات الدولارات في محاولة للحاق بأوروبا والولايات المتحدة فيما يتعلق بهذه التكنولوجيا، ويمكن لذلك أن يؤثر على برنامجها الفضائي على المدى القصير.

فقد كانت الصين تخطط لإرسال مسبار إلى القمر في وقت لاحق هذا العام، ولكن إذا كانت تنوي إجراء فحوص لصواريخها وإصلاح أي خلل فإن خططها تلك قد تتأجل.

يذكر أن الصين أطلقت الشهر الماضي بنجاح إلى الفضاء أول منظار (تلسكوب) لها بأشعة إكس بهدف دراسة الثقوب السود، كما تعمل على إقامة محطة فضائية بحلول 2022 ليتزامن هذا الموعد مع توقف محطة الفضاء الدولية عن العمل، وتأمل أيضا أن تتمكن بحلول 2020 من إرسال مركبة فضائية حول كوكب المريخ تكون قادرة على إنزال عربة مسيرة على ذلك الكوكب.

المصدر : الجزيرة

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist