عائلة سورية تقاضي وكالة حدودية في الاتحاد الأوروبي بشأن ترحيلها من اليونان

ترجم المركز الصحفي بتصرف، تقريرا لصحيفة الغارديان البريطانية عن مقاضاة عائلة سورية تم ترحيلها إلى تركيا من اليونان لوكالة حدودية أوربية، وإليكم التفاصيل.

قال التقرير، أنه بعد مرور خمس سنوات على اليوم الذي تم فيه تجميع عائلة من اللاجئين السوريين على متن طائرة وترحيلها إلى تركيا، على الرغم من تقديمها طلبات لجوء في اليونان ، رفعوا قضيتهم إلى محكمة العدل الأوروبية.

في خطوة غير مسبوقة، أعلنت شركة هولندية لمحامي حقوق الإنسان يوم الأربعاء 20 تشرين الأول، أنها رفعت دعوى قضائية ضد فرونتكس ، وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي التي تدير الرحلة ، وتسعى للحصول على تعويضات نيابة عن الأسرة.

وقالت ليزا ماري كومب ، أحد المحامين في عيادة براكين أوليفيرا التي تمثل الأسرة: “أقرت فرونتكس بوقوع انتهاكات لحقوق الإنسان”. “لقد قبلت أن اللاجئين لم يحظوا بفرصة معالجة طلبات لجوئهم”.

كما قالت إنه من الأهمية بمكان أن تتم محاسبة الوكالة التي يمولها الاتحاد الأوروبي. “إذا كانت ستمنح مثل هذا التفويض بعيد المدى ، فيجب أن تكون هناك إمكانيات فعالة لمحاسبتها. وإذا لم يكن ذلك ممكنا ، فإن ما سيكون عليه هو تقويض المبدأ الأساسي لسيادة القانون “.

يسلط الإجراء – الأول من نوعه الذي يُعرض على محكمة لوكسمبورغ – الضوء على الممارسة غير القانونية المتمثلة في عمليات الصد على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي ، وفقًا لنشطاء كثفوا الدعوات لوضع حد للانتهاكات المزعومة.

واجهت فرونتكس اتهامات بـ “التدمير الفعال” للمبادئ الأساسية التي تم بناء الاتحاد الأوروبي عليها من خلال المشاركة في عمليات الصد.

اعترفت الهيئة، التي تضم 660 ضابطا يعملون إلى جانب نظرائهم اليونانيين على الحدود البحرية والبرية والجوية لليونان، بأن الزوجين السوريين وأطفالهما الأربعة كانوا من بين 18 راكبا على متن الرحلة من كوس إلى مدينة أضنة جنوب تركيا في 20 أكتوبر 2016.

تقول الأسرة، التي لم يتم ذكر أسماء أفرادها في الدعوى لأسباب أمنية، إن مسؤولي الاتحاد الأوروبي واليونان خدعوهم بأنهم سيُنقلون جواً إلى أثينا بعد تقديم طلبات لجوء في اليونان.

تم نقل اللاجئين إلى كوس بعد تقديم طلباتهم في جزيرة ليروس اليونانية ، من بين خمسة بؤر استيطانية على خط المواجهة في بحر إيجة كانت تستقبل بعد ذلك أعدادًا كبيرة من السوريين الفارين من الحرب الأهلية في قوارب متهالكة من الساحل التركي.

قال الأب البالغ من العمر 33 عامًا للصحفيين بعد وضعه في معتقل دوزيتشي في جنوب البلاد: “لم أكن أعلم مطلقًا أنني سأُرحل إلى تركيا “. “قال رجال الشرطة ‘اتركوا عشاءكم ، واحضروا أغراضكم ، سنأخذك إلى مركز الشرطة ليلاً و في صباح الغد إلى أثينا”.

وبمجرد الذهاب ، أُجبرت العائلة ، بما في ذلك أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة وسبعة أعوام ، على الجلوس بعيدًا عن بعضهم البعض بجوار حراس المرافقين ، الذين تم التعرف عليهم لاحقًا من خلال الشارات الموجودة على زيهم الرسمي. فقط عندما بدأ الطفل الصغير في البكاء بلا حسيب ولا رقيب ، سُمح له بالجلوس في حجر أمه.

قال كومب: “لقد كانوا في وضع ضعيف للغاية” . “معاملة الأطفال على متن الطائرة كانت بحد ذاتها تتعارض مع حقوق الطفل المنصوص عليها في المادة 24 من ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي”.

استغرق الأمر ثلاث سنوات وثمانية أشهر قبل أن تستجيب فرونتكس لطلبات الفريق القانوني الهولندي وتقوم بصياغة تقرير حول الشكوى الداخلية. قال كومب: “خلاصة القول أنهم لم يتخذوا أي إجراءات للتحقق مما إذا كان إخراج هذه العائلة من اليونان قانونيًا”.

استقر السوريون ، من بلدة عين العرب الكردية ، منذ ذلك الحين في شمال العراق خوفًا من إعادتهم إلى وطنهم الذي مزقته الحرب.

وصل ما يقدر بمليون سوري إلى اليونان في طريقهم إلى أجزاء أخرى من أوروبا في ذروة التدفق الذي بدأ في عام 2015. على الرغم من أن خدمة اللجوء اليونانية كانت مكتظة ، إلا أن حزب سيريزا اليساري الذي كان يتولى السلطة في أثينا قال إن اللاجئين السوريين سيعطون الأولوية على الجزر التي سرعان ما أصبحت مرادفة للمخيمات المزرية والمكتظة للغاية.

قال يانيس موزالاس ، الذي كان الوزير المسؤول عن سياسة الهجرة اليونانية في ذلك الوقت ، لصحيفة الغارديان إنه أمر بإجراء تحقيق في القضية بعد أن اتضح وقوع ” انتهاكات، تم تقديم طلب لجوء وكان من الواضح أن العملية قد انتهكت القانون” ، واعترف بأنه ليس لديه أي فكرة عن نتائج التحقيق لأنه استقال قبل اختتامها. ” أعلم أن مسؤولية السلطات اليونانية المختصة إزالتهم، وليس فرونتكس هي التي نقلتهم. يقول مزالاس.

وألقت فرونتكس باللوم في قرار إعادة الأسرة على “السلطات الوطنية” ، قائلة إن دورها يتمثل في توفير “وسائل النقل والمرافقة المدربة والمترجمين والعاملين في المجال الطبي”.

خلص تقرير مؤلف من 18 صفحة صدر بعد 19 شهرًا، والذي نُشر لاحقًا في صحيفة “سينتاكتون” اليسارية ، إلى أنه بينما تم تسجيل طلب اللجوء قبل 11 يومًا ، لم يتم تسجيله إلا على منصة الشرطة الإلكترونية بعد يوم واحد من ترحيل السوريين.

عزا المجلس الأوروبي للاجئين والمنفيين ، وهو تحالف من 103 منظمة غير حكومية في 39 دولة في القارة ، “الأدلة الناشئة” على مئات من عمليات التوقيف غير القانونية إلى قوات الأمن في الدول الأعضاء ، والتي غالبًا ما تعمل بدعم ضمني من بروكسل.

ترجمة/محمد إسماعيل
المركز الصحفي السوري
عين على الواقع
https://www.theguardian.com/world/2021/oct/20/syrian-family-sue-eu-border-agency-over-removal-from-greece

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist