صحيفة بريطانية تكشف مفاجأة عن إعدام صدام حسين

نقلت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، عن موقع القناة الرابعة في “بي بي سي” عن مفاجأة عن قرار إعدام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين.
وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمه موقع “عربي 21″، أن قرار إعدام الرئيس العراقي صدام حسين اتخذ بعد يوم واحد من هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001.
وينقل التقرير، عن محقق في المخابرات المركزية الأمريكية “سي آي إيه”، قوله إن إدارة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش تعاملت مع العراق بصفته “مهمة غير مكتملة”، مشيرا إلى أنها قررت غزوه منذ اليوم الأول الذي تسلمت فيه الإدارة الأمريكية.
وتشير الصحيفة إلى أن جون نيكسون قد حقق مع الرئيس العراقي صدام حسين بعد العثور عليه مختبئا في مغارة في ديسمبر 2003، لافتة إلى أن قرار إعدام صدام اتخذ بعد يوم واحد من هجمات عام 2001 على أمريكا.
ويفيد التقرير بأن نيكسون ناقش تصرف الإدارة الأمريكية بعد الهجمات مع إذاعة “بي بي سي الرابعة” قائلا: “وصلنا كلام بأنهم نظروا إلى العراق على أنه مهمة غير منتهية، ولم نفهم أبدا ماذا عنوا بالمهمة غير المنتهية، لكننا فهمنا أنهم يريدون عمل شيء”.
وأضاف: “كما تعلم، لقد صمموا منذ اليوم الأول، وبعد 9/11 تم توقيع حكم إعدام صدام حسين”.
وتورد الصحيفة نقلا عن محقق “سي آي إيه”، الذي قال سابقا إنه أصبح من الواضح أن صدام حسين لم يطور أسلحة دمار شامل، وذلك عندما حقق معه، وتحدث أكثر من مرة ضد حرب العراق، قوله إن الولايات المتحدة ارتكبت خطأ فادحا عندما تدخلت عسكريا، وأضاف نيكسون أن إعدام صدام حسين كان “الشعرة الأخيرة فيما يتعلق بتبرير حرب العراق”، واصفا الطريقة التي أعدم بها بأنها “عدالة الرعاع، فقد كان صدام أكثر الأشخاص هيبة في الغرفة”.
ويلفت التقرير إلى أن صدام حسين أعدم في عام 2006، بعد ثلاثة أعوام من القبض عليه قريبا من تكريت، وعلق نيكسون على شريط الإعدام، قائلا: “لقد شعرت بالصدمة والاشمئزاز من الفيديو”، وأضاف: “لقد ذهبنا إلى العراق للقيام بهذه الأمور كلها، العثور على أسلحة الدمار الشامل، والمساعدة في بناء العراق، وبناء حكم القانون، ومنح العراقيين الديمقراطية، وانهارت جميعها”.
المصدر:العرب القطرية

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist