روسيا تدعم تركيا لإنشاء مناطق آمنة في سوريا

نقلت وكالة “سبوتنيك”, اليوم الاثنين, عن نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” إن روسيا تجري اتصالاتها مع نظام الأسد, خاصة في مسألة المناطق الآمنة التي تسعى تركيا لإقامتها, ووصف أن المحادثات جيدة.

فيما أعرب النظام عن شبه موافقة لإقامة هذه المناطق في الداخل السوري، فيما لم يأت الحديث حتى اللحظة عن المناطق الآمنة التي سيتم إنشاؤها في سوريا لتضم المدنيين وتحميهم من خطر المعارك وقصف الطيران, إضافة للحيلولة دون خروجهم من بلادهم .

وتعتبر هذه المرة الثانية خلال أسبوع تبدي فيها روسيا عن موافقتها بشكل علني لإنشاء مناطق آمنة في سوريا, إذ تسعى تركيا لإنشاء مناطق آمنة منذ بداية الثورة السورية؛ لحماية المدنيين السوريين ومنع تدفقهم إلى الداخل التركي، لكن كل محاولاتها باءت بالفشل؛ بسبب ابتعاد السياسة الأمريكية عن التدخل في الملف السوري واستياء العلاقات الروسية التركية آنذاك.

من جهة أخرى وصف رأس النظام مطلع الشهر الحالي أن موضوع المناطق الآمنة في سوريا لا يمكن تصوره وهو أمر غير واقعي, داعياً الدول التي تريد حماية المدنيين في المناطق الآمنة التي تسعى لإقامتها إلى مشاركته في محاربة الإرهاب والتنسيق معه حسب قوله.

أما أمريكياً فقد أعلن “دونالد ترمب” خلال حملته الانتخابية أنه ينوي إنشاء مناطق آمنة للسوريين في بلادهم تمنع تدفقهم إلى باقي دول العالم, وذلك في خطته لمنع دخول اللاجئين لأمريكا وطرد من دخل إليها بطريقة غير شرعية تحت شعار” أمريكا أولا”ً مؤكداً أن هذه المناطق سيتم إنشاؤها بتمويل خليجي.

يذكر أن أول مرة أعلنت فيها موسكو عن موافقتها على المناطق الآمنة التي تنوي تركيا إقامتها في سوريا بمساحة 4 إلى 5 آلاف كم مربع, جاءت على لسان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الأرميني “إدوارد نالبانديان” الأربعاء الماضي, في موسكو مشترطاً فيها التعاون مع النظام السوري.

المركز الصحفي السوري

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist