ترامب يهدد بانسحاب بلاده من “نافتا” ما لم تحصل على “صفقة عادلة”

هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، بالانسحاب من اتفاقية “نافتا” للتجارة الحرة، ما لم يحصل على “صفقة عادلة”، بعد إعادة التفاوض على بنودها.

وقال ترامب، في تصريح لصحفيين، نقله البيت الأبيض، إنه قرر إعادة التفاوض على الاتفاقية المنظمة للتجارة الحرة في أمريكا الشمالية، وذلك “بدلاً من إلغاء نافتا، وهو أمر سيكون ثقيلاً، ويتسبب صدمة للنظام (الاقتصادي في أمريكا الشمالية)”، وفق الرئيس الأمريكي.

وعقب بالقول “ولكن إذا لم أتمكن من الحصول على اتفاقية منصفة لعمالنا وشركاتنا، فسألغي نافتا، ولكننا سنمنح إعادة التفاوض فرصة جيدة وقوية”.

وأمس الأربعاء، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز”، نقلاً عن مصدر رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية (لم تسمِّه)، عن نيَّة ترامب إلغاء الاتفاقية، التي تضم بلاده وكندا والمكسيك.

وفي وقت متأخر من ليلة الأربعاء (بتوقيت واشنطن)، قال البيت الأبيض إن ترامب تحدث مع كل من نظيره المكسيكي إنريكي بينا نيتو، ورئيس الوزراء الكندي جستين ترودو، حول إعادة التفاوض على الاتفاقية.

وتضمن “نافتا” حرية التجارة بين دول أمريكا الشمالية الثلاث الرئيسية، دون فرض ضرائب على البضائع فيما بينها.

ويعتقد مهتمون بالشأن الأمريكي، أن تصريحات ترامب جاءت بفعل ضغوط قرب انتهاء الـ 100 يوم الأولى من رئاسته، وسعياً منه لإعلان تنفيذ أكبر عدد من وعوده قبل يوم السبت القادم.

المصدر:وكالة الأناضول

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist