بيسكوف: روسيا تدرس إرسال دفاعات لتركيا

تدرس روسيا إمكانية تزويد تركيا بمنظومات دفاع جوي، إذ بحث الرئيس فلاديمير بوتين خلال لقائه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان ذلك في اسطنبول.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي، الجمعة: “بالفعل طرحت في أجندة اتصالات بوتين وأردوغان مسائل متعلقة بالتعاون في المجال العسكري”، مشيرا إلى أن الحديث يدور عن “مختلف منظومات الدفاع الجوي”.

وأوضح بيسكوف: “روسيا قد تنظر في إمكانية توريدها إلى تركيا بأشكال مختلفة في حال إبداء الجانب التركي رغبته في ذلك”، مشيرا إلى أن ذلك “مسألة تجارية بحتة” وكذلك “مجال حساس جدا من التعاون”.

وكانت وكالات الأنباء الروسية ذكرت سابقا أن الكرملين قد ينظر في إمكانية تزويد تركيا بمنظومات مضادة للصواريخ، إلا أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية أوضح لاحقا أن الحديث يدور عن منظومات للدفاع الجوي وليست المنظومات المضادة للصواريخ.

وقد نفى مطلع هذا الأسبوع بيسكوف طرح إمكانية إنشاء درع صاروخية مشتركة، خلال المحادثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في اسطنبول الاثنين الماضي.

ونفى الجانب التركي على لسان المتحدث باسم وزارة الدفاع التركية إسماعيل ضمير وجود خطط لإنشاء درع صاروخية تركية روسية مشتركة، وقال ضمير إن “أنقرة تستعد للشروع في إنشاء منظومة وطنية للدفاع المضاد للصواريخ، مضيفا أنه لا وجود لأي اتفاق مع روسيا بهذا الشأن”.

وكان الرئيس الروسي قد أعلن بعد انتهاء محادثاته مع نظيره التركي، أن موسكو مستعدة للتعاون مع أنقرة في المجال العسكري التقني، وتنفيذ عدد من المشاريع الكبرى.

وفي هذا السياق، نقلت وسائل إعلام عن مصدر دبلوماسي تركي أن أنقرة قد تدرس اقتراح روسيا حول إنشاء منظومة درع صاروخية مشتركة.

 عربي 21

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist