بيان لإسلاميين ومعارضين بمصر يطلب “رحيل السلطة” بسبب الجنيه والوقود

انتقد تجمع لمعارضين مصريين  القرارات الأخيرة للحكومة المصرية من تعويم أسعار صرف الجنيه المصري إلى رفع أسعار مشتقات نفطية، واصفين ذلك بـ”سوء إدارة” على حد تعبيرهم، في بيان صدر باسم “الهيئة التحضيرية للجمعية الوطنية المصرية”.

ونشرت الهيئة بيانا حمل توقيع شخصيات مصرية معارضة وأخرى مقربة من التيارات الإسلامية والإخوان المسلمين مثل أيمن نور وإيهاب شيحة وثروت نافع وحاتم عزام وسيف عبدالفتاح وعبد الرحمن يوسف (نجل القرضاوي) وطارق الزمر ومحمد كمال ومحمد محسوب، وجّهوا فيه الدعوة إلى “رفع الصوت” بضرورة “رحيل هذه السلطة” التي اتهموها بالإقصاء، واصفين قراراتها بـ”الساذجة والمتعجلة التي اتُخذت بعد عملية تمويه مكشوفة،” وفق البيان.

وزعم البيان أن التذمر وصل إلى “أشد المؤيدين” للسلطات قائلا إنها “تبنت عشرات القرارات المتضاربة والمتعجلة التي لم تؤدِ إلا إلى تبديد أموال الشعب والتفريط في حقوقه.” كما اعتبر أن “جهة غير مختصة” سيطرت على مجالات الاقتصاد كافة فهربت رؤوس الأموال وانسد أفق الاستثمار.. وزاد الإنفاق على الملف الأمني وأدوات قمع الشعب” منددا بما قال إنه “انهيار في قيمة العملة وزيادةً فادحة في أسعار السلع والخدمات الأساسية، واختفاءً لبعضها، وارتفاعا مخيفا في معدلات البطالة .

يشار إلى أن المصرف المركزي المصري كان قد قرر الخميس تحرير سعر صرف الجنيه وتركه لعوامل السوق، كما قررت الحكومة في وقت لاحق رفع أسعار المحروقات. و قد أكد “ائتلاف دعم مصر” صاحب الأغلبية بمجلس النواب ترحيبه ومتابعته تطبيق القرارات الاقتصادية الأخيرة وآثارها بكل جدية. بينما دعا تكتل “25 – 30” جميع أعضاء مجلس النواب إلى لقاء يوم الأحد القادم بمقر البرلمان للتوقيع على طلب لرئيس المجلس لعقد جلسة طارئة الإثنين مقترحا التصويت على إلغاء تلك القرارات الاقتصادية.

CNN

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist