بعد المقاطعة الأمريكية كازاخستان تعلن موعد جديد لجولة أستانا

أعلنت العاصمة الكازخية نور سلطان الثلاثاء27 نيسان /أبريل، موعد اجتماع أطراف استانا المتعلقة بالملف السوري مع مايشاع عن ورقة روسية تركية يجري التحضير لها، لإنهاء دوامة الحرب في منطقة شمال غرب سورية.

وبحسب روسيا اليوم، نفى المكتب الصحفي التابع لوزارة الخارجية الكازخية عقد جولة جديدة من مفاوضات أستانا في آيار المقبل، مبينا بأن الحديث عن جولة جديدة من المفاوضات المتوقعة صيف هذا العام، سيتوقف على جائحة كورونا والوضع الصحي والوبائي.

وذلك بعد مضي عدة أيام من إعلان واشنطن الانسحاب بصفة مراقب من جولات أستانا، التي تقودها تركيا وروسيا وإيران منذ 2017.

وبرر سفير واشنطن في العاصمة نور سلطان وليم موزير، بمؤتمر صحفي في 21 من نيسان الجاري، انسحاب بلاده من المشاركة في مسار أستانا، لغياب دور فاعل للأطراف المشاركة لوضع حد للحرب السورية، مبينا أن مسار جنيف الذي تقوده الأمم المتحدة بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 2254 أنسب عملية لحل هذا الصراع، لذلك لانريد أن نكون مراقبين في أي عملية أخرى بعد الآن.

وعلى لسان مبعوث الرئيس بوتين ألكسندر لافرنتييف أعلن في مستهل جولة مفاوضات 15 التي جرت في شباط الماضي، بأن واشنطن رفضت دعوة موسكو لحضور الجولة التي مقرر أن تناقش مسار جهود لجنة صياغة الدستور ووضع الحرب في منطقة إدلب.

ومع إقرار واشنطن أكثر من مرة على لسان مسؤوليها بفشل مسار أستانا للحل السياسي في سوريا، أُشيع مؤخراً عن ورقة روسية تركية يجري التحضير لها لعرضها على الإدارة الأمريكية الشهر القادم، تتضمن وقف الحرب في إدلب وعودة النازحين إلى مناطقهم بعد انسحاب قوات النظام من أرياف حماة وحلب وإدلب.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist