بريطانيا تلغي مخصصات مشروع لدعم المعارضة السورية

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرا اليوم الإثنين اطلع عليه المركز الصحفي السوري وترجمه، تناولت فيه تراجع بريطانيا عن تقديم مخصصات مالية لخطة تدعم المعارضة في سوريا في ظل تقدم قوات نظام الأسد واستعادتهم مناطق من الثوار.
استهلت الصحيفة تقريرها أن الحكومة البريطانية ستنهي تمويل مشروع لدعم المعارضة السورية معتبرة أن تنفيذ البرامج الآن محفوف بالمخاطر كون آخر معاقل الثوار تواجه هجوما وشيكا من قبل قوات النظام .
وتابعت الصحيفة أن التمويل لدعم عمليات قوة شرطة سوريا الحرة ستتوقف في شهر سبتمبر، و مصادر حكومية أفادت بأن تقديم برنامج “الوصول إلى العدالة والخدمات المجتمعية” بات أمرا صعبا جدا.
وأضافت الصحيفة أن الدعم الإنساني سيستمر وتوقف هذا البرنامج الحكومي له دلالة مهمة ألا وهي أن بريطانيا قد تقبلت فكرة أن المعارضة السورية التي دعمتها في الأيام الأولى للحرب عام 2012 و 2013، في مواجهة هزيمة وشيكة على يد قوات النظام المدعومة من سلاح الجو الروسي.
وقالت الصحيفة أن الحكومة قالت أن المشروع كان قيد إعادة النظر نظرا للمخاطرة الكبيرة وبيئة الصراع الصعبة لضمان أن المنافع تبرر المخاطر، وقد اعترفت بأن المشروع بات من الصعب جدا تسليمه بسبب تبدل التوازن بين المكاسب المحتملة و المخاطر.
ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة أفادت بأنه خلال الأشهر الأخيرة بات الوضع على الأرض في هذه المناطق صعبا أكثر؛ فأصبح التركيز في الشمال السوري منصبا الآن على احتياجات الإنقاذ الأساسية من خلال تزويد الأدوية والمعدات الطبية والماء.
وأشارت الصحيفة إلى أن المساعدات المقدمة من المملكة المتحدة بين عام 2017 وعام 2018 بلغت 152 مليون جنيه تم إيصال أكثر من ثلثه إلى 600,000 شخص في إدلب أحد آخر معاقل الثوار في الشمال السوري على الحدود مع تركيا.
اختتمت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرها الذي ترجمه المركز الصحفي السوري، أن الوزير البريطاني أليستر بيرت أعلن الأسبوع الفائت عن مخصصات بقيمة 10 ملايين جنيه إضافية من أجل الدعم الطبي و المساعدة الطارئة للناس ممن فروا إلى إدلب من مناطق كانت خاضعة سابقا للثوار مثل حلب الشرقية.
رابط المقال الأصلي:
https://www.theguardian.com/world/2018/aug/20/britain-to-stop-funding-free-syria-opposition-as-assad-closes-in
ترجمة صباح نجم
المركز الصحفي السوري

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist