باريس تطلب نشر مراقبين دوليين للاشراف على عملية الاجلاء في حلب

طلب وزير الخارجية الفرنسي جان-مارك آيرولت الاربعاء نشر مراقبين دوليين للاشراف على إجلاء مقاتلي المعارضة والمدنيين من شرق حلب والحؤول دون تعرض عناصر الفصائل المعارضة “للقتل”.
وقال آيرولت في تصريح لشبكة “فرانس 2″ التلفزيونية إن “فرنسا تطلب مراقبين من الأمم المتحدة للحصول على ضمانة بأن اجلاء المدنيين اولوية، إنما كذلك حتى لا يتعرض المقاتلون للقتل”.
واضاف “يجب ان تتمكن المنظمات الانسانية كالصليب الاحمر واليونيسف من التدخل ايضا”، مشيرا الى ان “الفوضى تامة” ميدانيا.
وكانت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامنثا باور طالبت مساء الثلاثاء بنشر “مراقبين دوليين حياديين” في حلب للاشراف على اجلاء المدنيين بـ”أمان تام” مشددة على أن المدنيين الراغبين في الخروج من شرق حلب “خائفون، وهم محقون في ذلك، من تعرضهم للقتل على الطريق او من نقلهم الى احد معتقلات الاسد”.
وتأخرت عملية إجلاء المدنيين والمقاتلين من شرق حلب لساعات، بعدما كان من المقرر ان تبدأ فجر الاربعاء بموجب اتفاق تم التوصل اليه الثلاثاء، وفق ما افادت صحافية لوكالة فرانس برس في المدينة.
وتم التوصل الثلاثاء الى اتفاق برعاية روسية أمريكية ينص على خروج المقاتلين والمدنيين من الاحياء الاخيرة التي تسيطر عليها الفصائل المقاتلة في شرق حلب، وذلك بعد ساعات على ابداء الامم المتحدة خشيتها من تقارير وصفتها بالموثوقة حول قتل عشرات المدنيين بشكل اعتباطي، بينهم نساء واطفال، في شرق المدينة.
وكان من المفترض ان تبدأ عملية الإجلاء عند الساعة الخامسة صباحا (03,00 ت غ)، وفق ما اكد المرصد السوري لحقوق الانسان ومصادر محلية في شرق حلب.
لكن بعد ثلاث ساعات، كانت عشرون حافلة خضراء اللون لا تزال متوقفة في حي صلاح الدين الذي يتقاسم الجيش والفصائل المقاتلة السيطرة عليه، وفق مراسلة فرانس برس.
 
القدس العربي

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist