المعلم يطالب المعارضة بترك تنظيم الدولة وفتح الشام

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إنه يجب على “المجموعات المسلحة” أن تفصل نفسها عن تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا)، إذا أرادت نجاح المحادثات في العاصمة الكزاخية أستانا.
وأضاف المعلم خلال لقائه في العاصمة الإيرانية طهران اليوم الأحد علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الايراني للشؤون الدولية، أن النظام لن يسمح باستغلال محادثات أستانا لأهداف لا تتماشي مع المصالح السورية، حسب وصفه.
من جانبه قال ولايتي إن مفاوضات أستانا ستجري بين الحكومة السورية وفصائل المعارضة السورية المسلحة “المستعدة لترك السلاح والإرهاب، المستعدة لأن تكون جزءا من الشعب السوري الكبير”.
وأضاف ولايتي إن لقاء أستانا سيجري دون تدخل جهة ثالثة، وأن المعارضة التي ستشارك هي من تؤمن بسلطة الحكومة الشرعية في سوريا وبوحدة الأراضي السورية، مؤكدا على أهمية التنسيق الإيراني السوري الروسي في هذا الشأن.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد أبدى تفاؤله بشأن نجاح مباحثات أستانا، معتبرا أن “النصر فيحلب مهّد الطريق لإجراء مفاوضات دبلوماسية جديدة”.
ومهد وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس الماضي بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، للحديث عن مفاوضات سياسية بينهما في أستانا برعاية أممية تركية روسية.
الجزيرة

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist