الفصائل الفلسطينية تدعو لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية قبل نهاية 2018

دعا وفد الفصائل الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إلى إجرء انتخابات رئاسية وتشريعية في البلاد قبل نهاية 2018.

وشهدت العاصمة المصرية القاهرة، اجتماع عقد، اليوم وأمس، بحضور ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية، لمناقشة الأوضاع الفلسطينية وتعزيز وتعميق الوحدة الوطنية.

ووفق بيان صادر عن الاجتماع أوردته صحيفة الأهرام (حكومية)، فإن الفصائل الفلسطينية اتفقت على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني المتزامنة في موعد أقصاه نهاية 2018.

وطالبت الفصائل، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بتحديد موعد الانتخابات بعد التشاور مع كافة القوى السياسية الفلسطينية.

واتفق المشاركون في الاجتماع على 7 محاور، وهي: الإسراع بتطوير منظمة التحرير الفلسطينية، والتأكيد على ممارسة الحكومة الفلسطينية لصلاحياتها في قطاع غزة، واستئناف عمل لجنة الحريات، التي شكلت في مايو/آيار 2011، في الضفة الغربية وقطاع غزة.

كما دعت الفصائل إلى استئناف عمل لجنة المصالحة المجتمعية لإنجاز مهامها، والتأكيد على سيادة القانون وحفظ الأمن والاستقرار، ودعوة الكتل والقوائم البرلمانية إلى تفعيل المجلس التشريعي واستئناف أعماله الاعتيادية.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية بالقاهرة استئناف الاجتماعات مع القيادة المصرية في فبراير/شباط المقبل، لاستكمال وضع الخطوات والآليات العملية لإنجاز كافة الملفات المتفق عليها.

وشدد الحضور على ضرورة العمل الجاد من أجل تذليل أي عقبات أو عراقيل تعترض جهود الحكومة الفلسطينية للقيام بواجباتها ومسؤولياتها، لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في مختلف المجالات.

وفي 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقعت حركتا “فتح” و”حماس” اتفاق المصالحة الفلسطينية رسميا، في القاهرة، والذي يقضي بتمكين حكومة الوفاق الفلسطينية من إدارة شؤون قطاع غزة.

وشهد ملف المصالحة الفلسطينية، في الآونة الأخيرة، تطورات مهمة، بدأت عقب إعلان حركة “حماس” حلّ اللجنة الإدارية الحكومية في غزة، في 17 سبتمبر/ أيلول الماضي.

الاناضول

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist