الرئيس التركي يعتزم زيارة إسرائيل بعد انتخابات نوفمبر

قال مسؤول تركي كبير لموقع “ميدل إيست آي” وفق ما ترجمه عنه المركز الصحفي السوري اليوم الثلاثاء بتصرّف، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعتزم زيارة إسرائيل بعد الانتخابات البرلمانية في البلاد في 1 نوفمبر.

والتقى أردوغان برئيس وزراء إسرائيليين اليوم الثلاثاء للمرة الأولى منذ عام 2008 عندما التقى إيهود أولمرت في أنقرة.

وأكد مكتب رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي “يائير لابيد” نهاية الأسبوع أنه سيلتقي بأردوغان في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كان الرئيس التركي، الذي التقى بممثلين يهود في الولايات المتحدة يوم الاثنين ، قد زاد اتصالاته مع القادة الإسرائيليين منذ أن قرر البلدان إصلاح العلاقات بينهما العام الماضي.

 

https://www.facebook.com/syrianpresscenter/videos/460968595831900/?extid=WA-UNK-UNK-UNK-UNK_GK0T-GK1C&ref=sharing

وأعلن البلدان الشهر الفائت أنهما قررا استعادة العلاقات الدبلوماسية بالكامل وتعيين سفراء، وكانت دولة الاحتلال قد عينت بالفعل “إيريت ليليان” السفيرة التالية في أنقرة، فيما لا يزال يتعين على تركيا تعيين سفيرها الخاص.

كانت العلاقات بين تركيا وإسرائيل متوترة منذ عام 2011 ، عندما طردت أنقرة السفير الإسرائيلي في أعقاب تقرير للأمم المتحدة حول الغارة الإسرائيلية عام 2010 على سفينة المساعدات مافي مرمرة المتجهة إلى غزة ، والتي أسفرت عن مقتل تسعة مواطنين أتراك.

 

https://www.facebook.com/syrianpresscenter/videos/902611191129318

وتجددت التوترات عام 2018 عندما قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عشرات الفلسطينيين المشاركين في احتجاجات مسيرة العودة الكبرى في قطاع غزة.

وتأتي هذه التطورات بعد خمسة أشهر من زيارة رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ لأردوغان في أنقرة ، في أول زيارة يقوم بها رئيس دولة إسرائيلي إلى تركيا منذ عام 2008.

 

رابط التقرير

المركز الصحفي السوري

عين على الواقع

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist