الثوار يتقدمون في ريف حلب… وقوات النظام تستقدم تعزيزات عسكرية لاقتحام السخنة في ريف حمص.

الأحداث الميدانية ليوم الجمعة (1/ 4 / 2016)
الثوار يتقدمون في ريف حلب… وقوات النظام تستقدم تعزيزات عسكرية لاقتحام السخنة في ريف حمص.
استقدمت قوات النظام عشرات الآليات والدبابات إلى منطقة وادي الأحمر، حيث تحشد قوة عسكرية ضخمة استعداداً للتوجه لاقتحام حقل الهيل ومدينة السخنة في حين استهدفت أحياء حمص بالغارات الجوية.
وتزامنت تلك التعزيزات بعشرات الغارات الجوية على أحياء مدينة السخنة وعلى الطريق الواصل بين تدمر والسخنة وأسفرت عن عدد من الجرحى وهروب من تبقى من الأهالي باتجاه الصحاري، فيما تواصل المليشيات الشيعية وعناصر النظام بالتنقيب على الآثار في الجهة الجنوبية لمعبد “بل” واستخدام بعض المعدات الثقيلة بالحفر في منطقة البيدر المحاذية للمعبد.
هذا وما تزال الاشتباكات مستمرة بين تنظيم الدولة وقوات النظام بمحيط القريتين في محاولة من الأخيرة للسيطرة على البلدة.
في السياق ذاته، استهدفت قوات النظام بلدة الغنطو بقذائف الهاون ، في حين دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام، على جبهات الرستن الشمالية وأم شرشوح والهلالية شمال حمص.
إلى الشمال السوري: جرت اشتباكات بين الثوار وتنظيم الدولة على جبهات عدة بريف حلب الشمالي فجراً.
من جانبه شن الطيران الحربي غارات جوية مستهدفاً بلدات “الباب والعوسجلي ” بريف حلب الشرقي، وقرى بانص وتل حدية وتلة إيكاردا والزيارة بريف حلب الجنوبي، وبيانون وحيان ومحيط الطامورة وكفرحمرة بريف حلب الشمالي والغربي.
في ريف العاصمة: ارتقى عدد من المدنيين وجرح آخرين؛ إثر غارات جوية استهدفت بلدة زبدين في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بالتزامن مع غارات جوية مماثلة نفذها الطيران الحربي على منطقة المرج في الغوطة الشرقية، مخلفا دمار في المنازل حسب ماأفادته تنسيقية دوما.
وفي نفس السياق قام الطيران المروحي اليوم باستهداف محيط مخيم ‫خان الشيح‬ ومزارع ‫ الدير خبية‬ ومحيط ‫ ‏اوتستراد السلام‬ بالبراميل المتفجرة.
كما استهدف الطيران الحربي بعشر غارات جوية جبهة بالا في ريف دمشق، بالتزامن مع قصفه غارات أخرى استهدفت منطقة المرج منذ ساعات الصباح الأولى دون ورود معلومات عن وجود ضحايا.
في ريف درعا: تمكن الثوار اليوم، من السيطرة على عدة مباني داخل أحياء بلدة تسيل؛ عقب اشتباكات بين الثوار من جهة و”حركة المثنى ولواء شهداء اليرموك” المقربين من تنظيم الدولة على جبهات الشيخ سعد وحيط وتسيل في ريف درعا الغربي، في حين اندلعت اشتباكات أيضا بين الثوار وتنظيم الدولة في منطقة اللجاة وحوش حماد بريف درعا؛ أسفر عنها مقتل عدد من عناصر التنظيم.
هذا واستهدفت قوات النظام أحياء طريق السد بقذائف الهاون، وذلك أثناء خروج المصلين من صلاة الجمعة، ما أدى إلى سقوط جرحى من المدنيين.
في الرقة: قام تنظيم الدولة في مدينة الرقة بإصدار قرار بمنع أهالي مسيحيي المدينة من مغادرتها تحت أي ظرف كان دون توضيح سبب هذا القرار حسب ماأفاد ناشطون.
وبحسب الرقة تذبح بصمت فإن آلاف العوائل المسيحية كانت تعيش في المدينة قبل أن يسيطر عليها التنظيم ، إلا أن قسما كبيرا منهم تركها أثناء معارك التنظيم مع النظام ولم يتبق فيها سوا 43 عائلة معظمهم من الطبقة الفقيرة غير القادرة على تحمل نفقات النزوح.
المركز الصحفي السوري – مريم احمد

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist