التبادل التجاري بين إيران وتركيا يرتفع 80 في المئة

ارتفع حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا خلال الفترة من 21 آذار (مارس) الى 21 تشرين الأول (أكتوبر) هذا العام، أكثر من 80 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
ونقلت صحيفة «فايننشال تريبيون» الإيرانية الصادرة بالإنكليزية، عن إدارة الجمارك الإيرانية قولها، أن إيران صدّرت الى تركيا خلال هذه الفترة 9.2 مليون طن من السلع غير النفطية بقيمة إجمالية تبلغ 3.2 بليون دولار، مسجلة بذلك ارتفاعاً نسبته 316 في المئة عن 2015.
وأضافت أن إيران استوردت من تركيا في المقابل 987 ألف طن من السلع بقيمة 1.5 بليون دولار، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 16 في المئة.
وشملت الصادرات الإيرانية الى تركيا، النحاس والألمنيوم والفولاذ والزنك والمشتقات النفطية والغاز والبطيخ والفستق الحلبي، فيما شملت وارداتها منها الموز والحبوب والتبغ والآلات الصناعية والقطن والخشب والأدوية والورق.
وينوي البلدان رفع قيمة التبادل التجاري بينهما الى 30 بليون دولار بموجب اتفاق ثنائي.
وفي السياق قال البنك المركزي التركي اليوم إن العجز في ميزان المعاملات الجارية تراجع في تشرين الأول (أكتوبر) ليبلغ 1.675 بليون دولار.
لكن الرقم يفوق الاستطلاعات بعجز قدره 1.65 بليون دولار، وفي أيلول (سبتمبر) بلغ حجم العجز 1.684 بليون دولار. وفي العام 2015 بلغ عجز المعاملات الجارية في تركيا 32.192 بليون دولار.
 
الحياة

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist