الاتحاد الأوروبي: لا أموال لإعادة بناء سوريا إذا لم يكن هناك دور للمعارضة

(رويترز): ذكرت مسودة بيان مشترك لزعماء الاتحاد الأوروبي، الثمانية والعشرين، إن الاتحاد لن يساهم مالياً في إعادة بناء سوريا بعد الحرب إذا لم تترك موسكو ودمشق مكانا في المستقبل للمعارضة السورية.
وحسب مسودة بيان أعدت لاجتماع زعماء الاتحاد، يوم الخميس، في بروكسل “سيقدم الاتحاد الأوروبي دعماً لإعادة بناء سوريا بمجرد أن يحدث انتقال سياسي ثابت وموثوق به.”
والاتحاد الأوروبي، هو أكبر مانح للمعونات في العالم، وقد أعلن كل من البنك الدولي والأمم المتحدة، أن إعادة إعمار سوريا سيتكلف مليارات، وهو مبلغ يتعذر على روسيا أن تتحمله بمفردها.
وقال دبلوماسي فرنسي كبير: “من غير الوارد تمويل سوريا وهي تحت سيطرة الأسد… الاتحاد الأوروبي وفرنسا لن يدفعا من أجل الروس… لن ندفع من أجل سلام كاذب.”
وتابع: “هذه واحدة من أدواتنا القليلة للضغط على الروس.”
ووفق مصادر، فإن مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، تنقل منذ أسابيع هذه الرسالة إلى لاعبين إقليميين في الشرق الأوسط بعضهم يخوض حروبا بالوكالة في سوريا.
وألمح الاتحاد إلى أنه سيضغط من أجل فرض المزيد من العقوبات على دمشق، لكنه غير مستعد لفرض أي منها على روسيا بسبب الحرب في سوريا.
وقال مسؤول بالاتحاد: “دأب الاتحاد الأوروبي على الاضطلاع بدور في إعادة البناء. لكن إذا أوجدوا هذا الوحش هناك فلن ندفع من أجله. ستكون هذه مسؤوليتهم”. في إشارة إلى دمشق وموسكو وحلفائهما في الحرب.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist