الأحداث الميدانية ليوم الجمعة (9/ 12/ 2016)

في ريف حلب:
شهداء بينهم أطفال بقصف على حيي المعادي والمغاير بحلب المحاصرة
ألقت طائرات النظام المروحية برميلين متفجرين اليوم الجمعة على حي المعادي، أدت لاستشهاد طفلين وإصابة آخرين بجروح خطيرة, كما استهدفت طائرات أخرى بالبراميل حي المغاير، أدى لاستشهاد عدد من المدنيين دون ذكر حصيلة, وعدد من الجرحى وسط مناشدات لإخراج العالقين تحت الأنقاض، بحسب مصادر لحلب اليوم.
وكانت طائرة مروحية ألقت برميلاً متفجراً يحوي غازاً ساماً على حي المغاير الليلة الماضية دون تسجيل حالات اختناق بين المدنيين.
هذا وشن الطيران الحربي غارات جوية بصواريخ مظلية استهدفت أحياء الفردوس والكلاسة والسكري, سبقه قصف براجمات الصواريخ على الأحياء ذاتها، خلفت جرحى بين المدنيين.
وقال مركز حلب الإعلامي، إن الثوار قتلوا 15 عنصراً لقوات النظام على جبهة الجلبي, إثر محاولة الأخيرة التقدم على الجبهة, بالتزامن مع هجوم آخر على حي الإذاعة، تمكن الثوار خلاله من صد الهجوم.
كما دارت اشتباكات أخرى بين الثوار وقوات النظام المدعمومة بالمليشيات الشيعية على جبهات حي الشيخ سعيد والكلاسة جنوبي حلب، في محاولة من قوات النظام التقدم على الجبهة منذ صباح اليوم.
ومن جهتها بدأت فصائل درع الفرات بالاشتراك مع قوات خاصة تركية مدعومة بالآليات الثقيلة والطائرات الحربية, معركة جديدة تهدف للتقدم نحو مدينة الباب واقتحامها, ولتوسيع نطاق السيطرة بريف حلب الشمالي الشرقي, هذا وتمكنت الفصائل خلال المواجهات من استعادة السيطرة على قريتي براتا والدانا والتي تركزت الاشتباكات العنيفة قربها, وماتزال مستمرة.
ومن جهتها قالت وكالة أعماق المقربة من التنظيم، إن الطائرات التركية استهدفت مدينة الباب بـ33 غارة جوية, فضلاً عن أكثر من 60 قذيفة مدفعية, أدت لمقتل عائلتين كاملتين وعالقين تحت الأنقاض نتيجة هذا القصف.
هذا وتمكن تنظيم الدولة من إعطاب دبابة للجيش التركي بعبوة ناسفة وتدمير سيارة عسكرية بقذيفة هاون، أثناء الاشتباكات قرب قرية الدانا غربي مدينة الباب.
في السياق ذاته أفاد ناشطون بأن معارك عنيفة دارت بين قوات النظام والثوار اليوم الجمعة، في محاولة للأخير التقدم على الحي، وسط تمهيد عنيف من قبل قوات النظام على المنطقة، إلا أن الثوار تمكنوا من صد الهجوم وتدمير دبابتين وسيارة محملة بالجنود، حسب مركز حلب الإعلامي.
من جهتهم تمكن الثوار من قتل أكثر من 20 عنصر لقوات النظام على جبهات حي الشيخ_سعيد في مدينة حلب إثر محاولتهم التقدم على تلك الجبهات.
وفي ريف حمص:
واصل تنظيم الدولة هجومه الواسع على مختلف الجبهات على أطراف مدينة تدمر وقرب مطار التيفور العسكري, وأحكم سيطرته على شركة المهر للغاز شمال شرقي مطار التيفور غربي مدينة تدمر, كما سيطر على تلتي البرج والمهر وحاجز الإرتوازية في محيط الشركة, حسب وكالة أعماق.
يأتي عقب هجوم واسع ومباغت شنه عناصر تنظيم الدولة بخط مواجهة يبلغ نحو 200 كم, سيطروا خلاله على منطقة حويسيس وثمانية حواجز قربها, كما سيطروا على حاجز الإرتوازية بعد استهدافه بعربة مفخخة, وعدة مناطق استراتيجية هامة في محيط مدينة تدمر.
وفي سياق ذلك قال ناشطون، إن الثوار تصدوا لرتل لقوات النظام خرج من حلب وفي طريقه إلى ريف حمص الشرقي على طريق خناصر-أثريا, وتمكنوا من إيقافه وتدمير دبابة ومقتل طاقمها.
المركز الصحفي السوري – مريم الأحمد

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist