الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 20 / 1 / 2017)

 
الطبران الحربي وتنظيم الدولة يتسببان باستشهاد العديد من المدنيين في دير الزور
جدد الطيران الحربي الروسي والطيران التابع للنظام اليوم الجمعة غاراته الجوية على مواقع التنظيم في مدينة دير الزور وعلى المواقع التي تقدم إليها مقاتلو التنظيم خلال الأيام الماضية وتم استهدافها بأكثر من خمسين غارة جوية.
فيما تتواصل الاشتباكات بين الطرفين في محيط مطار دير الزور العسكري ودوار البانورما، بالتزامن مع هجوم شنه عناصر التنظيم في محيط اللواء 137 فجر اليوم، في محاولة من التنظيم السيطرة عليه، ترافقت بغارات من الطيران الحربي على محيط اللواء.
فيما تتواصل الاشتباكات داخل أحياء المدينة وسط قصف متبادل بين الطرفين، سقط خلاله خمسة مدنيين وإصابة آخرين بجروح، جراء استهداف مقاتلي التنظيم بقذائف الهاون الأحياء الخاضعة لسيطرة قوات النظام، إلى ذلك أفادت فرات برس بمقتل العميد الركن في صفوف قوات النظام “يسار علي” في الاشتباكات التي تشهدها أحياء المدينة مع عناصر التنظيم وينحدر العميد الركن من قرية عين التينة بريف محافظة طرطوس، بعد مقتل الضابط “علي غانم” برتبة رائد من أبناء القرداحة يوم أمس الخميس.
من جهة أخرى ارتكب تنظيم الدولة مجزرة بحق 9 مدنيين وعدد من الجرحى في قصف بقذائف الهاون على أحياء دير الزور الخاضعة لسيطرة النظام، بينما ارتقى ثلاثة مدنيين وجرح اخرون بعضهم في حالة خطرة؛ جراء استهداف تنظيم الدولة بقذائف الهاون لحي الجورة في مدينة دير الزور، في حين ارتقى ثلاثة آخرون؛ جراء استهداف الطيران الحربي حي الحميدية بمدينة دير الزور بعدة غارات جوية.
في درعا:
خمسة شهداء في زيزون بريف درعا.. واشتباكات بين الحر وتنظيم الدولة في حوض اليرموك
استشهد خمسة مدنيين بانفجار لغم أرضي مزروع بأرض زراعية في قرية زيزون بريف درعا، فيما ارتقى مقاتلان من الجيش الحر خلال الاشتباكات الدائرة في منطقة حوض اليرموك مع عناصر تنظيم الدولة.
انفجر لغم أرضي من مخلفات قوات النظام مساء اليوم الجمعة، خلال قيام مجموعة من المزراعين بحراثة أرضهم، ما أسفر عن استشهاد خمسة مدنيين وجرح شخص إصابته خطرة.
وفي سياق آخر دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وعناصر تنظيم الدولة في بلدة تسيل التابعة لمنطقة حوض اليرموك، خلال محاولة تنظيم الدولة التقدم، وصد الثوار الهجوم موقعين قتلى وجرحى في صفوف التنظيم، فيما ارتقى عنصران للثوار خلال الاشتباكات.
في الرقة:
وقعت اشتباكات ﻋﻨﻴﻔﺔ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﻳﺪﻳﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭ قوات غضب الفرات ﻭﺳﻂ ﻗﺼﻒ ﻣﻦ ﻃﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻓﻲ ريف الطبقة الشمالي.
ريف حمص:
قتلى وجرحى لقوات النظام بريف حمص.. واشتباكات في المنطقة
تجددت الاشتباكات اليوم الجمعة بين قوات النظام مدعومة بالميليشيات من جهة ومقاتلي تنظيم الدولة من جهة ثانية في محيط قرية شريفة المحاذية لمطار التيفور العسكري بريف حمص الشرقي، خلال محاولة قوات النظام التقدم باتجاه مواقع جديدة في المنطقة، تمكن التنظيم من صد المحاولة وتدمير سيارة مزودة برشاش لقوات النظام في محيط القرية وقتل عناصرها، عرف منهم القيادي في ميليشيا حزب الله اللبناني “أحمد ربيع”.
فيما شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مواقع التنظيم في أحياء مدينة تدمر وقرية العامرية ومنطقة وادي الأحمر شمال مدينة تدمر، إذ تشهد المنطقة اشتباكات بشكل مستمر على مدى الأيام الماضية، وسط قصف جوي وصاروخي من قبل قوات النظام على مواقع التنظيم، أسفر عن سقوط 18 عنصرا للتنظيم خلال الـ24 ساعة الماضية .
وفي ريف حلب
غارات جوية توقع عشرات القتلى والجرحى لفتح الشام بريف حلب
شن طيران التحالف الدولي في وقت متأخر من مساء أمس غارات جوية على ريف حلب الغربي استهدفت خلالها معسكر تدريب لجبهة فتح الشام بالقرب من مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى فيما لم يتم تحديد عدد القتلى بشكل دقيق نظراً للحالات الحرجة لبعض الإصابات.
ومن جانبها أعلنت الأركان التركية اليوم الجمعة في بيان لها عن حصيلة جديدة لخسائر التنظيم خلال 24 ساعة الماضية في إطار عمليات درع الفرات في مدينة الباب وريفها جراء الحملة العسكرية التي تشنها قوات درع الفرات المدعومة من تركيا ضد تنظيم الدولة.
وقال البيان “كثفت قوات الجيش التركي قصفها لمواقع التنظيم في مدينة الباب ومحيطها بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ استهدفت خلالها مقرات ومستودعات السلاح ومنصات إطلاق قذائف هاون في مدينة الباب ترافقت بغارات جوية من المقاتلات التركية شملت العديد من المواقع والأهداف داخل المدينة و قرية بزاعة وقبر المقري في محيطها تم خلالها تدمير 224 هدفاً للتنظيم”.
كما أصدرت غرفة عمليات “درع الفرات خلال الساعات الماضية قرارا يقضي بإفراغ مدينة جرابلس من أي تواجد عسكري لفصائل درع الفرات التي سيطرت عليها في الشهر الثامن من العام الماضي من مقاتلي تنظيم الدولة بعد إطلاق عملية عسكرية للجيش الحر بمشاركة قوات خاصة من الجيش التركي باسم درع الفرات هدفها طرد مسلحي التنظيمات الإرهابية من الحدود التركية السورية ضمنها تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية.
قرار إخلاء المدينة من أي تواجد عسكري للفصائل يهدف لتسليم إدارة المدينة لإدارة مدنية تتولى الشرطة الحرة مهمة حفظ الأمن داخلها مع استعداد الفصائل العسكرية المساهمة في حفظ الأمن أن اقتضى الأمر وهو ما يتوافق مع مطالب الحكومة المؤقتة للثورة السورية التي تدعو لتسليم المناطق المحررة في الشمال السورية لإدارة مدنية خاضعة للوزارات المختصة في الحكومة المؤقتة .
وإلى ريف حماه:
إصابة طفل في قرية تلول الحمر بريف حماة.. وقصف على المنطقة
واصلت قوات النظام على مدى الساعات الماضية استهداف المدن والبلدات بريف حماه الجنوبي، لتخلف جرحى وأضرار في الممتلكات. فقد استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز السرو غربي السلمية بقذائف الهاون قرية تلول الحمر بريف حماه الجنوبي، ما أدى لإصابة طفل بالإضافة إلى أضرار مادية.
هذا واستهدفت قوات النظام المتمركزة في المحطة الحرارية الأحياء السكنية في بلدة حربنفسه بالريف ذاته لليوم الثاني على التوالي بالمدفعية الثقيلة، رافقه قصف من حواجز قوات النظام المتمركزة بريف حمص الشمالي، استهدف المنطقة دون أنباء عن إصابات.
وفي ذات السياق قصفت قوات النظام المتمركزة في جبل زين العابدين بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ مدينة طيبة الأمام وقرية البويضة في ريف حماه الشمالي، بالتزامن مع غارات جوية من الطيران الحربي، أسفر عن دمار كبير في المباني السكنية.
بدورهم رد الثوار على استهداف قوات النظام للمناطق المحررة بتدمير سيارة عسكرية تابعة لقوات النظام المتمركزة في بلدة صوران جراء استهدافها بصاروخ تاو مضاد للدروع.
في ريف العاصمة:
على خلفية المظاهرات في المدينة.. النظام يرتكب مجزرة في دوما بريف دمشق
قامت قوات النظام المتمركزة في جبال الفرقة الرابعة ومنطقة المرج باستهداف مدينة دوما بريف دمشق بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ عقب انتهاء المظاهرات، ما أسفر عن ارتكاب مجزرة بحق المدنيين، سقط على إثرها خمسة شهداء وعشرات الجرحى كحصيلة أولية
فقد شهدت مدينة دوما في الغوطة الشرقية اليوم الجمعة مظاهرات حاشدة عقب انتهاء أبنائها من صلاة الجمعة، وحمل المتظاهرون لافتات أكدت على استمرار الثورة وبارك المتظاهرون بانطلاقة المؤتمر العام للغوطة الشرقية.
المركز الصحفي السوري – مريم الأحمد

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist