اتفاق تجارة حرة بين تركيا وبريطانيا قريباً

أعلنت أنقرة عن قرب توقيعها اتفاقاً للتجارة الحرة مع بريطانيا التي خرجت عن الاتحاد الأوروبي مؤخراً وهي ثاني أكبر شريك تجاري مع تركيا بعد ألمانيا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية: إن بلاده قريبة جداً من توقيع اتفاق للتجارة الحرة مع المملكة المتحدة، حيث سيغطي الاتفاق السلع المصنعة والزراعة والخدمات.

وأوضح الوزير التركي أن اتفاق التجارة “بحاجة لوضع اللمسات الأخيرة على بعض المسائل الفنية”، ولكن “من حيث المبدأ لا يشوب الاتفاق أيّ خلافات”.

وأتت تلك التصريحات خلال زيارة عمل قام بها وزير الخارجية للمملكة المتحدة التقى فيها برئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”.

ووصف “جاويش أوغلو” المملكة المتحدة بأنها “حليف إستراتيجي” قائلاً: “اتفقنا مسبقاً مع المملكة المتحدة على زيادة تجارتنا الثنائية في الفترة ما بعد بريكست، ووضعنا هدفاً لرفع التجارة الثنائية إلى 20 مليار دولار”.

وأضاف: “لو نظرتم إلى حجم التجارة الثنائية بين أنقرة ولندن فإن 95% منها تتركز على المنتجات الصناعية، واتفقنا على ذلك و5% ترتكز على الخدمات والزراعة”.

يُذكر أن حجم التجارة بين تركيا وبريطانيا بلغ العام الماضي 18.8 مليار دولار: صادرات بريطانية 7.9 مليار دولار، وتركية 10.9 مليار دولار، بحسب مكتب الإحصاءات الوطني البريطاني.

نقلا عن نداء سوريا

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist