أخبار محلية
موفد إيراني في بيروت لعرقلة زيارة عون للسعودية
07 يناير 2017

بيروت – تحاول إيران غلق الباب أمام الرئيس اللبناني الجديد ميشال عون، الذي يزور السعودية الاثنين، عبر زيارة استباقية لمسؤول إيراني رفيع إلى بيروت، عرض خلالها نية بلاده “تسليح الجيش اللبناني”، في محاولة لمنع لبنان من تحقيق أي توازن محتمل في علاقته بدول خليجية فاعلة.

واستبق علاءالدين بروجردي، رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني، طلب عون في الرياض بالإفراج عن الهبة السعودية المخصصة للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، خصوصا بعد الزيارة التي قام بها مؤخرا وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرلوت المكلف بتنفيذ الهبة السعودية قبل تجميدها.

ويقول محللون إن طهران شديدة الامتعاض من اختيار عون للسعودية كأول دولة يقوم بزيارتها بعد توليه الرئاسة.

وأكد بروجردي “النية الراسخة لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجال تسليح الجيش اللبناني”.

وأضاف “هذا الأمر طرح بشكل جدي أثناء زيارة وزير الدفاع اللبناني السابق سمير مقبل إلى إيران، لذلك نحن نعتقد أن هذا الأمر من مشمولات الحكومة اللبنانية إن شاءت أن تفعّل هذا الموضوع”.

وتعول بيروت كثيرا على زيارة عون إلى الرياض كضرورة لإعادة العلاقات السعودية اللبنانية إلى سابق عهدها، بعدما شابها برود طال أمده.

ويتطلع اللبنانيون إلى إعادة تصحيح الصورة التي واكبت السياسة الخارجية اللبنانية التي لطالما اتُهمت بالانصياع للخيارات الإيرانية.

ويسعى عون إلى إرساء سياسة إقليمية متوازنة في سياق النزاع السعودي الإيراني. كما ينتظر اللبنانيون أن تفرج الزيارة عن الاستثمارات السعودية في لبنان، وتدفع في اتجاه عودة السياح الخليجيين.

ورغم أن عون حليف لحزب الله، إلا أن الحزب لم يتردد عشية زيارة عون إلى الرياض في “تفخيخ” زيارة الوفد اللبناني بحملة ضد السعودية، اعتبرها مراقبون تذكيرا للرئيس والوفد المرافق بموقف الحزب.

وكان نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم قد وصف، نمر النمر رجل الدين الشيعي السعودي المتشدد في الذكرى السنوية الأولى لإعدامه، بأنه “علم من أعلام الجهاد في الجزيرة العربية”.

وحمل قاسم السعودية مسؤولية الفراغ الرئاسي وتعطيل انتخاب عون رئيسا على مدى عامين ونصف العام.

وقبل وصوله إلى لبنان، زار بروجردي دمشق أيضا.

ولم تستبعد مصادر دبلوماسية عربية أن تكون لزيارة بروجردي أبعاد لها علاقة بالتطورات السورية، فقد جاءت زيارة المسؤول الإيراني إلى دمشق في وقت تبدو فيه إيران قلقة من تداعيات اتفاق وقف إطلاق النار الروسي التركي، وما يمكن أن تحمله مفاوضات أستانة، بالتزامن مع تصاعد السجال بين طهران وأنقرة حول مسألة انسحاب حزب الله من سوريا.

واعتبر بروجردي الخميس أن الميليشيات التابعة لإيران “تتواجد في سوريا بطلب رسمي من الحكومة السورية، كي تدافع عن وحدة هذا البلد واستقراره وأمنه وهدوئه”.

ويسعى المسؤول الإيراني إلى الترويج بأن العهد اللبناني الجديد برئاسة ميشال عون سيطور علاقات بيروت وطهران مرورا بدمشق، معتبرا أن تدخل حزب الله في سوريا هو من حمى لبنان وأنهى الفراغ الرئاسي به.

ورأى بروجردي أنه “في ظل هذا العهد الجديد بإمكاننا أن نعمل سويا على تمتين وتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الثنائي بين إيران ولبنان في مختلف المجالات لا سيما الاقتصادية والتجارية”.

غير أن أوساطا لبنانية استغربت القلق الإيراني من تحركات عون باتجاه الخليج، فيما الإعلام الإيراني يتحدث عن انتصاره في سوريا وهزيمة التيار الإقليمي المناوئ.

ورأت أن تأكيد الحضور الإيراني في لبنان بات ضرورة قبل أيام على تنصيب دونالد ترامب في واشنطن.

ولفتت هذه الأوساط إلى تصريحات رئيس الوزراء السابق نوري المالكي من طهران حول إرسال الحشد الشعبي إلى سوريا، وتصريحات الرئيس السوري بشار الأسد عن انتصار إيران في سوريا، انتهاء بتصريحات بروجردي عن دور المقاومة في تحصين لبنان.

العرب اللندنية 

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
مهاجمة الحشد بكركوك وأمر باعتقال نائب البارزاني

مهاجمة الحشد بكركوك وأمر باعتقال نائب البارزاني

شهدت تداعيات الأزمة بين أربيل وبغداد، تطورات سياسية وأمنية جديدة،…..

المزيد
تيلرسون مجددا إلى الدوحة والرياض لبحث الأزمة الخليجية

تيلرسون مجددا إلى الدوحة والرياض لبحث الأزمة الخليجية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير ريكس تيلرسون سيزور السعودية…..

المزيد
قوات النظام تنفذ إعدامات ميدانية في بلدة الزباري بريف ديرالزور الشرقي

قوات النظام تنفذ إعدامات ميدانية في بلدة الزباري بريف ديرالزور الشرقي

نفذت قوات النظام والميليشيات الموالية له إعداماً ميدانياً اليوم الخميس،…..

المزيد
مساعدات أممية تدخل ريف حمص الشمالي المحاصر

مساعدات أممية تدخل ريف حمص الشمالي المحاصر

وصلت اليوم الخميس قافلة من المساعدات الأممية إلى المناطق المحاصرة…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية