مسؤول أممي: روسيا تخير أهل حلب بين الرحيل أو الموت

قال ستيفن أوبراين منسق العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة، أمام مجلس الأمن إن “تبعات الغارات التي يشنها النظام السوري وروسيا على الأحياء الشرقية في مدينة حلب الواقعة تحت سيطرة فصائل المعارضة كانت مرعبة منددا بتلك الغارات التي حصدت مئات القتلى.

وأكد أوبراين أن “المدنيين يتعرضون للقصف من القوات السورية والروسية، وفي حال بقوا على قيد الحياة، يموتون من الجوع غدا”، مضيفا “هذا تكتيك واضح وغير مقبول”.

وقال منسق أوبراين، أمس الأربعاء، إن رسالة روسيا ونظام الأسد لأهالي أحياء حلب الشرقية واضحة، “إما المغادرة أو الموت فلن يساعدكم أحد”، مؤكدا أن مجلس الأمن يملك القدرة على إيقاف ما يحصل في حلب، وفي حال لم يفعل ذلك “لن يكون هناك شعب سوري، وسيلاحق المجلس العار”.

هذا وتحاصر قوات النظام السوري الأحياء الشرقية منذ حوالى ثلاثة أشهر شهدت خلالها هذه الأحياء غارات مكثفة، بينما تنقص فيها المواد الغذائية والأدوية.

وفشلت هدنة تم الاتفاق عليها بين الولايات المتحدة الداعمة للمعارضة وروسيا الداعمة لدمشق في سبتمبر في إدخال مساعدات إنسانية إلى المنطقة، كما فشلت هدنة ثانية معلنة من جانب واحد من موسكو قبل أيام في دفع المدنيين أو المقاتلين الراغبين بالخروج من شرق حلب إلى المغادرة، كما فشلت جهود برعاية الأمم المتحدة لإخراج جرحى.

واتهم السفير الروسي في الأمم المتحدة أوبراين بالإدلاء بـ”تصريح معيب” والظهور كـ”متعجرف”.

ورفض تشوركين قبول “الوعظ كما في الكنيسة”.

وسارعت السفيرة الأمريكية سامانثا باور ونظيراها البريطاني والفرنسي إلى دعم أوبراين، وقالت باور تعليقا على إعلان موسكو أنها تستهدف في غاراتها فقط “المجموعات الإرهابية”، “هل تعتقد روسيا حقا أن جميع الأطفال في شرق حلب ينتمون إلى تنظيم القاعدة؟”.

وأكد السفير البريطاني ماثيو رايكروفت أن على موسكو وقف القصف واستخدام تأثيرها على دمشق، وفرض “هدن إنسانية طويلة بشكل كافٍ ومنسقة” مع الأمم المتحدة.

وقال السفير الفرنسي فرنسوا دولاتر “نعلم جميعا أن عرقلة المساعدات الإنسانية هي من فعل النظام وداعميه”، معتبرا أن “الحل يكمن في إنهاء القصف”.

العرب القطرية

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist