أخبار محلية
مجازر في شمال وشرق سوريا…وقصف مكثف على ريف دمشق
14 أكتوبر 2016

الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 14/ 10/ 2016)
الميدانية من حلب:
الصواريخ الارتجاجية تقصف حلب وتوقع شهداء وجرحى.. و أكثر من 20 شهيداً وعشرات الجرحى حصيلة تفجير مدينة إعزاز بريف حلب
شن الطيران الروسي فجر اليوم العديد من الغارات الجوية استهدفت بالصواريخ الارتجاجية أحياء أقيول وباب الحديد في حلب القديمة, كما شنت طائرات أخرى غارات مماثلة على أحياء الميسر والمشهد وبستان القصر وحي كرم الطحان, وتعرض حي السكري لقصف بالقنابل العنقودية على حي السكري, هذا وشنت المقاتلات الروسية غارات جوية على أحياء مساكن هنانو والحيدرية والجندول شمالي حلب, ما أدى لوقوع شهداء والعديد من الجرحى في هذه الأحياء دون حصيلة أولية عن أعداد الشهداء حسب ناشطين.

وبالريف الجنوبي استهدفت قوات النظام المتمركزة في معامل الدفاع قرية العيس وبلدة خان طومان بالصواريخ البالستية, ونشب حريق في محطة القطار في محيط كفر حلب بالريف الغربي جراء استهدافها من قبل الطيران الروسي بالصواريخ الفراغية.

وشمالاً تواصل قوات النظام تقدمها بمحيط منطقة حندرات ومعامل الشقيف ودوار الجندول الاستراتيجي, وتحاول التقدم باتجاه حي بعيدين, وسط غارات مكثفة على المنطقة تترافق مع حملة برية واسعة.
وقال ناشطون إن قوات النظام مدعومة بغطاء جوي روسي شنت هجوماً واسعاً على أحياء حلب القديمة منذ صباح اليوم ودارت اشتباكات عنيفة على محاور حي ميسلون وأغيور وبستان الباشا في محاولة منها التقدم, وتصدى لهم الثوار وأفشلوا الهجوم وأجبروا القوات على التراجع نحو مواقعها بحي ميسلون.

هذا ودارت اشتباكات أخرى بعد هجوم لقوات النظام على مشروع1070 شقة جنوب غرب حلب، وسط قصف صاروخي مكثف بالإضافة لقصف جوي استهدف مناطق الاشتباك, ومناطق عديدة بريف حلب الغربي والجنوبي.
ومن جهة أخرى وحسب مصادر ميدانية فجر انتحاري سيارته المفخخة في حاجز عند مدخل مدينة إعزاز على الطريق الواصل بين المدينة ومعبر باب السلامة الحدودي, وارتفعت الحصيلة لأكثر من 20 شهيداً بين مدين وعسكري وعشرات الجرحى بعضهم بحال خطرة ما يرجح ارتفاع جديد في أعداد الشهداء, ووقع هذه العدد من الشهداء نظراً لتواجد حشود كبيرة على الحاجز لحظة الانفجار.

ولم تتبن أي جهة التفجير, ولكن أصابع الاتهام تتوجه لتنظيم الدولة كون له سابقات بتنفيذ تفجيرات في المدينة والريف الشمالي عموماً بعد خسارته الكبيرة في المنطقة بعملية درع الفرات المدعومة من تركيا.

وأعلنت فصائل الثوار حظراً للتجول داخل المدينة، وطلبت فيه من المدنيين التزام بيوتهم حتى صباح اليوم، بعد ورود أنباء عن وجود سيارة أخرى.

وبالانتقال إلى دمشق وريفها:
استهدفت قوات النظام أمس بأكثر من 60 برميلاً متفجراً وأكثر من 60 صاروخاً أرض-أرض بلدة الديرخبية والمخيم, بالإضافة لمئات القذائف المدفعية التي لم تهدء منذ الصباح وحتى ساعات الليل المتأخرة.

هذا وجدد الطيران المروحي إلقاءه البراميل المتفجرة على البلدة ببرميلين متفجرين صباح اليوم, كما شنت الطائرات الروسية أربعة غارات جوية استهدفت محيط المخيم والمزارع.

وتشهد بلدة الديرخبية تصعيدا عسكريا هو الأعنف من نوعه من قوات النظام في محاولة منها التقدم واقتحام البلدة مدعومة بالآليات وكاسحات الألغام وسط تمهيد ناري كثيف بري وجوي، في سياسية جديدة اتبعتها قوات النظام في داريا وتحاول تطبيقها من جديد على مناطق أخرى.

في الوقت التي تواصل قوات النظام فرض حصارها الجزئي على أغلب مناطق الغوطة الغربية والكامل على زاكية ومخيم خان الشيح لأسبوعين متتالين أدى لنقص كبير في المواد الغذائية، بالإضافة لنقص في أدوية الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة، ما ينذر بكارثة إنسانية.
أما في ريف حمص:
دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات النظام قرب تل الصوانة بمحيط حقل شاعر النفطي، في محاولة من قوات النظام التقدم باتجاه تل الصوانة, وسط قصف متبادل بين الطرفين.

وكانت قوات النظام أعلنت في وقت سابق معركة بريف حمص الشرقي، بهدف السيطرة على حقل شاعر النفطي, وتمكنت من السيطرة على تل الصوانة قبل أن يستعيدها عناصر التنظيم بهجوم مضاد, وألحقوا بقوات النظام خسائر في الأرواح و أعطبوا ثلاث دبابات وعربات مدرعة لقوات النظام وقتلوا عدد من العناصر أثناء المواجهات.

هذا وشهد حقل آراك النفطي في بادية حمص الشرقية اشتباكات بين التنظيم وقوات النظام، وسط قصف متبادل وخسائر بشرية من الطرفين، في محاولة قوات النظام التقدم في المنطقة.

وننتقل إلى أخبار المنطقة الشرقية:
اشتباكات بمحيط مطار دير الزور.. وسيارة مفخخة تستهدف وحدات حماية الشعب بريف الحسكة

دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر التنظيم وقوات النظام بمحيط مطار دير الزور اليوم الجمعة, في حين دارت اشتباكات أخرى في أحياء المدينة لاسيما في حي الصناعة الذي شهد ارتفاع وتيرة الاشتباكات، وسط قصف مدفعي مكثف من قوات النظام على الحي.

هذا واستهدف تنظيم الدولة بعربة مفخخة تجمعاً لوحدات حماية الشعب الكردية بمنطقة حاجز قرب قرية تل حمام شمالي منطقة جبل عبد العزيز بريف الحسكة الغربي، وخسائر بشرية في صفوف هذه القوات.

وتقاتل وحدات حماية الشعب تنظيم الدولة في ريف الحسكة, وترد الأخيرة بتفجير مفخخات, كان آخرها عبوة ناسفة استهدفت دورية تابعة لوحدات حماية الشعب بالقرب من حاجز الغزل شرقي مدينة الحسكة.
في الرقة:
طيران التحالف يرتكب مجزرة ويوقع 10 شهداء في قرية الغزالي بريف الرقة

شن طيران التحالف الدولي اليوم الجمعة ست غارات على قرية الغازلي بالقرب من بلدة سلوك في ريف الرقة الشمالي استهدفت منزل الشيخ دهام القعيشيش فيما أدى لاستشهاد عشرة مدنيين بينهم طفل وامرأتان وجرح آخرين.

يذكر أن طيران التحالف يشن غارات جوية متكررة على مدن حلب والرقة ودير الزور بحجة محاربة تنظيم الدولة، وكان التحالف ارتكب مجزرة بحق المدنيين في مدينة منبج بحلب الشهر الماضي راح ضحيتها نحو سبعين شهيدا وعشرات الجرحى.

المركز الصحفي السوري -مريم الأحمد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
سوريا الديمقراطية تنشر مئات المقاتلين قبالة مدينة تل أبيض شمال الرقة…و المدفعية التركية ” تقصف مواقع وتحصينات YPG في منطقة عفرين لليوم الثاني “
الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء (17/1/2018)

الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء (17/1/2018)

  انفجار عبوة ناسفة في معرة مصرين في ريف إدلب…..

المزيد
الأحداث الميدانية ليوم الإثنين (15/1/2018)

الأحداث الميدانية ليوم الإثنين (15/1/2018)

البداية من ادلب: جيش إدلب الحر يعلن قتل مجموعة للنظام…..

المزيد
قوات النظام تستهدف الغوطة بغاز الكلور…والثوار يتقدمون في معركة ريف ادلب

قوات النظام تستهدف الغوطة بغاز الكلور…والثوار يتقدمون في معركة ريف ادلب

الأحداث الميدانية ليوم السبت  (13/1/2018)\   البداية من الغوطة في…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية